منتدى بسمة

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
الجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
الخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
الجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
الثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
السبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
الإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
الإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 التفكير للصف الاول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: التفكير للصف الاول الثانوى   الإثنين مايو 10, 2010 1:17 pm

العقل هو الهبة الكبري التي منحها الله للانسان و فضله علي سائر المخلوقات لآن الانسان هو سيد المخلوقات بما له من عقل و العقل هي اداة الفهم و المعرفة و السلوك و التفكير الراقي هو الذي يميز الانسان عن الانسان و شعب عن شعب و امة عن امة .
اذن نحن نفرق بين الناس علي اساس نوع التفكير و ليس بالاجسام و الاموال
معني التفكير

عندما يواجه الانسان مشكلة ما فانه يقوم بنوع من المحاولة و الخطا و يستعرض الحلول الممكنة و يرفض الحلول الخطا ثم يختار الحل المناسب .
هنا يتعلم الانسان حلولا جديدة لمشكلاته .
و يكتشف علاقات جديدة بين الاشياء .
يستنبط مبادئ و نظريات جديدة .
يهتدي الي ابتكارات و اختراعات جديدة .

دعا القران الكريم الي التفكير المنطقي الهادئ و علي كل فرد ان يتعمق في التفكير و لا يتاثر بالعاطفة و الاهواء و الرغبات .
اذن القران و السنة اجتمعا علي تاكيد قيمة العقل و لابد من استخدامه و الرجوع اليه في امور الدين .
و العقل هو اساس التكليف و بناء عليه يحاسب الانسان علي افعاله التي اختارها ويزنها بالعقل خير ام شر انماط التفكير
اولاً : - التفكير الاستدلالي
و تنقسم الي نوعين هما :
1 – الأستقراء و هو عملية عقلية يصل فيها الانسان الي قاعدة عامة من حالات جزئية خاصة تم التجريب عليها . فهو انتقال من الخاص الي العام .
2 – الاستنباط و هو عملية عقلية نطبق فيها القاعدة العامة عاي الحالات الخاصة فهو الانتقال من العام الي الخاص
ثانياً :- التفكير الناقد
و يعني قبول او رفض فكرة معينة بعد ردها الي مصادرها و تحليلها الي عناصرها و الكشف عن مدي دقتها و التميز بين ما ينطوي علي حقائق و بين ما هو راي شخصي و اقامة الدليل عليها .
كما قال المولي عز و جل في كتابه الحكيم (( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) النمل : ايه 64 .
ثالثا : التفكير الابداعي
نوع من التفكير الذي يكشف عن علاقات جديدة و يحقق حلولاً لمشكلات جديدة و مبتكرة و يستحدث طرقا و صور فنية جديدة .
و التنبؤ هنا يتم علي قراءة الاحداث و الواقع و دراسة ما سيسفر عنه المستقبل .
و يبدا التفكير الابداعي بالاحساس و الدهشة و التامل و التعمق في دراسة المشكلة و الثراء المعر

مكونات الفكر الابداعي
الأصالة :- و تعني القدرة علي انتاج افكار و اشكال متميزة و فريدة و ملائمة
الطلاقة :- و تعني انتاج اكبر قدر ممكن من الافكار التعبيرات الملائمة وفي زمن محدد .
المرونة :- و تعني القدرة علي الانتقال المناسب و الملائم من موضوع لآخر في سرعة و عم التمسك بوجهة نظر واحدة و تغيير المواقف استجابة لموضوعات جديدة .
مراحل عملية الابداع
الإعداد :- و هي مرحلة بحث المشكلة من جميع اتجاهاتها و اكتشاف مجموعة من الحقائق .
الحضانة :- و هي المرحلة التي تتضمن عمل ذهني و انشطة تشمل علي قدر كبير من الاسترخاء الذهني .
الإشراق :- و فيها تظهر الافكار بطريقو مفاجئة و هي كالومضة السريعة .
التعبير :- و هي المرحلة التي يعبر فيها الفرد عن فكرته .
سمات المبدع
السمات العقلية :- مثل الذكاء و الاصالة و المرونة و القدرة علي الاستدلال و التقويم
السمات الشخصية :- مثل الاستقلالية و الثقة بالنفس و الاعتماد علي الذات و الخيال العلمي و حب المخاطرة
الدافعية :- اي الميل الي الاشياء المركبة و قبول التحديات و المثابرة عند علاج المشكلة
الطبيعة منبع الابداع
التفكير الابداعي هو ايجاد الشئ علي غير مثال له و المبدع لا يكتفي بمحاكاة الطبيعة با يبدع فيها اشياء جديدة ليست في الطبيعة مثل الطائرة فهي تشبه الطائر و جناحه و ذيله و المروحة تشبه حركات ارجل الحصان و كذلك المركب تشبه الاسماك في شكلها ووظائف اعضاءها .
كل ابداع هو تحرر من قيود الزمان و المكان و يحطم كل ما هو مألوف و معتاد
تنمية القدرة علي الابداع

1 – تكوين العقل المتسائل .
2 – تنشيط القدرة علي التحليل و التركيب .
3 – كفالة حرية التفكير و عدم تقييده .
4 – تنمية و تنشيط دافع الانجاز و النقد الذاتي .
5 – توفير المواقف المثيرة لأستثمار الذكاء في مواجهة المواقف .
6 – التقويم الذاتي المستمر .
التكنولوجيا و الانسانية .
و لكن في النهاية يجب ان يكون للتكنولوجيا وجه انساني و هي :
1 -انتاج ادوات اكثر كفاءة للوصول الي خفايا السلوك الانساني .
2 - تمكين البشر من التخلص من الكد و الجهد و التعب في العمل .
3 - منحهم مزيد من الحرية و الابداع العقلي .
4 - افراز كائنات تدرك قيمة التعاون و الحرية بين الشعوب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://basmafoda.nojoumarab.net
 
التفكير للصف الاول الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للصف الاول الثانوى-
انتقل الى: