منتدى بسمة

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
الجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
الخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
الجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
الثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
السبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
الإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
الإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 شرح نماذج من المنطق للصف الاول الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: شرح نماذج من المنطق للصف الاول الثانوى   الإثنين مايو 10, 2010 1:13 pm

اولاً : منطق ارسطو



اولا قوانين الفكر الأساسية

تنسب الي ارسطو و هو مؤسس علم المنطق هذه القوانين بديهية لا تحتاج الي دليل او برهان .هذه القوانين لا تتبدل و لا تتغير .هذه القوانين صالحة لكل زمان و مكان ..

و هي ثلاث :

قانون الهوية او الذاتية

رمزه ( أ ) هو ( أ )

اي ا الشئ هو نفسه بصفاته الاساسية و الجوهرية مهما تغيرت الصفات العرضية و العرضية مثال الانسان هو الانسان و الطالب هو طالب مهما اختلفت الصفات الاخري من طول او لغة او ثقافة .

قانون عدم التناقض

رمزه ( أ ) لا يمكن ان يكون ( أ ) و لا ( أ ) في نفس الوقت

بما ان ا الشئ هو نفسه بصفاته الاساسية و الجوهرية فلا يمكن ان يكون ايضا نقيض الشئ فالانسان هو الانسان اذن لا يمكن ان اوصفه بانه شئ اخر كالحيوان

قانون الثالث المرفوع او الوسط الممتنع

رمزه ( أ ) اما ان يكون هو ( أ ) أو ( لا أ ) و لا ثالث بينهما

اي ان الشئ هو نفسه بصفاته الاساسية و الجوهرية مهما تغيرت الصفات العرضية و العرضية مثال الانسان هو الانسان و الطالب هو طالب مهما اختلفت الصفات و الاخري من طول او لغة او ثقافة و لا يمكن ان اوصفه بالصفة المتناقضة اذن فهذا الشئ اما ان يوصف بصفة معيتة او نقيض هذه الصفة الطالب اما ان يكون موجود داخل الفصل او غير موجود داخل الفصل .

ترد القوانين الثلاث الي قانون واحد فقط كيف ؟

قانون الهوية او الذاتية هو القانون الأساسي و القانون الثاني هو صورة سالبة له

اما القانون الثالث فهو صورة شرطية للقانون الثاني .

اذن القوانين الثلاث ترد الي قانون الهوية او الذاتية

ثانيا القياس الأرسطي

يعرف بانه استنباط او استنتاج نتيجة من مقدمتين إحداهما قاعدة عامة مسلم بها موجبة او سالبة و الأخري حالة خاصة موجبة تدخا تحت الحالة الخاصة و بتطبيق الحالة العامة علي الحالة الخاصة نحصل علي النتيجة .

القاعدةالساسية هنا هي :

(( أن ما نحكم به علي الكل نحكم به علي الجزء الذي يندرج تحت هذا الكل )) امثلة لذلك

مقدمة كبري :كل الفاكهة غنية بالفيتامينات

مقدمة صغري : البرتقال فاكهة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النتيجة كل البرتقال غني بالفيتامينات

مقدمة كبري : كل مخلوق ليس معصوم من الخطأ

مقدمة صغري :كل إنسان مخلوق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النتيجة كل انسان ليس معصوم من الخطا

عيوب القياس الارسطي

1 – إستدلال عقيم لا يؤدي الي معرفة جديدة .

2 – يسلم بالمقدمات دون التحقق من صدقها .

3 – صدق النتيجة صدق صوري تتوقف علي صدق المقدمات فقط دون الاعتماد علي الواقع الخارجي .

4 – لا يحقق مطالب العلم الحديث الذي يعتمد علي المىحظة و المشاهدة و التجربة .

منطق هيجل

يعرف منطق هيجل بالمنطق الجدلي أو الديالكتيك و يعني الجدل و الحوار و الغاية منها الاقناع .

و يعتمد منطق هيجل علي مبداين هما التناقض و التغير .

و هذا التناقض هو المعقول الوحيد و لا مفر منه .

و كل فكرة تنطوي علي ما يناقضها و هذا التناقض يؤدي الي احداث تغيير في الفكرة و هذا التغير سينقلنا الي فكرة ثالثة تجمع بين الفكرة الاولي و نقيضها و الفكرة الجديدة تنطوي علي ما يناقضها و هكذا .

هناك ثلاث مكونات للديالكتيك و هي :

1 – الموضوع او الفكرة الاساسية .

2 – نقيض الموضوع او الفكرة .

3 – المركب من الموضوع و النقيض .

منطق الاحتمالات

الاحتمال وسط متغير بين اليقين و الاستحالة .

و قد يقترب الاحتمال من درجة اليقين و لكنه لا يبلغها و تكون درجة الصدق هنا عالية .

و قد يقترب الاحتمال من الاستحالة و لكن لا يبلغها و تكون درجة الصدق منخفضة .

الصدفة هي حدوث شئ دون توقع حدوته . فحدوثه و عدم حدوثه محتملان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://basmafoda.nojoumarab.net
 
شرح نماذج من المنطق للصف الاول الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للصف الاول الثانوى-
انتقل الى: