منتدى بسمة

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
الجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
الخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
الجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
الثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
السبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
الإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
الإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 أسئلة على الفصل السابع للمنطق للثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: أسئلة على الفصل السابع للمنطق للثانوية العامة   الثلاثاء مايو 04, 2010 2:55 pm

س- حدد المقصود بالاستقراء ؟
ج- الاستقراء : هو العملية التي ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية بحثاً تجريبيا إلى حكم ينطبق على هذه الحالات والحالات المماثلة لها وهو منهج العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية ..
[ س - وضح المقصود بالاستدلال التجريبي ( الاستقراء ) . 2004 الإجابة الفقرة السابقة ]

س- وضح أهم خصائص المعرفة العلمية ؟
ج - خصائص المعرفة العلمية :
1- هي نوع من المعرفة غير المباشرة .
2- المعرفة العلمية (معرفة عامة) فهدف العلم هو الوصول إلى القانون العلمي العام الذي يفسر جميع أفراد الظاهرة التي يبحثها العالم من خلال المنهج العلمي

س_ فرق بين الاستقراء التام والاستقراء الناقص ؟ دور ثان 2002 ج -
الاستقراء الكامل (التــام) الاستقراء الناقص (العلمي)
يقوم على فحص جميع جزئيات الموضوع الذي نبحثه جزئية جزئية ثم نطلق الحكم عليها ..
ولا يصلح هذا النوع إلا إذا كان عدد أفراد الظاهرة محدود يمكن حصره وإلا أصبح عديم الفائدة .
لذلك يعد أدق أنواع الاستقراء وأصعبها . يقوم الباحث بفحص عينة من جزئيات الظاهرة موضوع البحث ليصل إلى حكم بشأنها ويقوم بتعميمه على بقية الجزئيات المشابهة للعينة وهو ما يستخدم حاليا في العلوم الطبيعية .
[ س - اذكر معني الاستقراء الناقص ( العلمي ) 2004السودان 2007 الإجابة الفقرة السابقة ]

س_ فرق بين الاستدلال الاستقرائي و الاستدلال القياسي ؟
ج -
الاستدلال الاستقرائي الاستدلال القياسي
1. استدلال صاعد ينتقل من الخاص للعام
2. يفيدنا بقوانين تساعد على تفسير الظواهر
3. ساعد على تطور العلوم طبيعية وإنسانية
4. استدلال مادي . 1.استدلال هابط ينتقل من العام إلى الخاص
2.نتيجته تحصيل حاصل فهو عقيم .
3. لا يساعد على تطور العلم .
4. استدلال صوري .

س_العلم منهج في التفكير أكثر منه موضوعا .. العبارة (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
ج_(العبارة صحيحة) :* العلم في أساسه منهج للتفكير والبحث فما يميز رجل العلم عن غيره هو إتباعه منهج علمي يؤدي إلي نتائج محدده رغم اختلاف موضوعات العلم فجميعها تعتمد علي منهج واحد كذلك المنهج ليس مقصوراً في تطبيقه على الموضوعات العلمية فقط وإنما يمتد إلى كل أمور الحياة .. فالعلم ليس مجرد مجموعة الموضوعات التي يدرسها العلم فقط وإنما العلم منهج وطريقة في البحث .. فالظاهرة الواحدة يمكن تفسيرها وفقا للمنهج العلمي أو بطريقة غير علمية .
[س - رغم تعدد موضوعات العلم إلا أنها تستخدم منهج واحد العبارة (  -  ) مع التعليل ؟ العبارة () الإجابة السابقة *]
[ س - العلم منهج في التفكير (  -  ) مع التعليل السودان 2008 العبارة () الإجابة السابقة *]
[ س - العلم في أساسة منهج في التفكير والبحث . هل تتفق ؟ أم لا ولماذا ؟ 2006 الإجابة : نعم التعليل السابق ]

س_قوانين العلم ترجيحية احتمالية..... فســـر ؟
ج_قوانين العلم ليست يقينية حتمية بل ترجيحية احتمالية .. وذلك لأننا قد نكتشف في المستقبل أمور جديدة عن الواقع تجعلنا نغير من أحكامنا التي توصلنا إليها .
[ س - قوانين العلوم الطبيعية يقينية الصدق (  -  ) مع التعليل دور ثان 2004 العبارة () الإجابة السابقة]

س- يدور جدل حول واضع الاستقراء .. هل أرسطو أم بيكون ؟ .. عقب برأيك علي الرأيين ؟
ج- يأخذ على الرأيين السابقين ما يلي :
1- تجاهل الرأيان السابقان مساهمات أخرى لعبت دورا هاما في تطور المنهج العلمي الاستقرائي .. مثل المساهمات التي قدمتها الحضارات القديمة كالحضارة البابلية والحضارة المصرية .. لأنه ليس من المعقول أن يصل المصريين إلى كل هذا الإعجاز العلمي دون أن يكونوا على معرفة بالطريقة العلمية بالتفكير والبحث والذي أعترف بها ( برستد ) .

2 - للحضارة الإسلامية فضل كبير على العلم والمنهج العلمي .. فالتاريخ العربي الإسلامي يموج بكثير من العلماء الذين كانت لها اكتشافات علمية في مختلف الميادين
مثل : جابر بن حيان في الكيمياء والرازي في الطب والكيمياء والحسن بن الهيثم في الطبيعيات والبيروني في الفلك وغيرهم .
[ س- ( الحضارة الإسلامية لها فضل كبير على العلم والمنهج العلمي ) هل تؤيد هذا الرأي ؟ ولماذا ؟ دور ثان 2002 الإجابة ما سبق ]

3- الاستقراء تراث إنساني ساهمت فيه جميع الحضارات .. وخاصة جهود العلماء المسلمين التي نقلت أعمالهم إلي الغرب وانطلق منها الغرب محققين تطورا مذهلاً في العلوم مع عدم إنكار دور (أرسطو) و(بيكون) في وضع أساس هذا المنهج وتحديد معالمه ..
* مما سبق يتضح أن إرجاع الفضل في وضع الاستقراء إما إلى (أرسطو) أو ( بيكون ) أمر ينطوي على التعصب عند الباحثين الغربيين ..

س – لخص بإيجاز الاستقراء عند أرسطو ؟ وبين النقد الموجه له ؟
ج - الاستقراء عند ( أرسطو ) : يقوم علي :
أ- الاستقراء التام ( الكامل ) : الحكم في الاستقراء عند أرسطو تلخيص لما شاهدناه في جميع هذه الحالات وبالتالي فهو لا يأتي بجديد يمكن أن نتعرض فيه للخطأ مثله مثل القياس لذلك جعـله في مرتبة واحدة من حيث اليقين مع القياس .
ب ـ الاستقراء الحدسي : يعتقد أرسطو أنه يكفي الحكم علي جزئية واحدة للحكم علي للحكم علي كل الجزيئات المماثلة لها . فمثلا يكفي الحكم علي قطعة من الحديد بأنها تتمدد بالحرارة للحكم بالحدس علي أن نوع الحديد كله يتمدد بالحرارة .
[ س – حدد المقصود بالاستقراء الحدسي عند أرسطو أول 2007؟ الإجابة : الفقرة السابقة ]

نقد نظرية الاستقراء الأرسطية :
1- استقراء ليس بالمعنى الدقيق لأن النتيجة مساوية للمقدمات .
2- لا يؤدى إلى معرفة جديدة إذا فهو عقيم من الناحية العلمية .
3- يعتمد علي الاستقراء التام ومن المستحيل إحصاء جميع الأفراد والأنواع .
[ س - نظرية الاستقراء عند أرسطو لا تصلح منهجا للبحث العلمي – عقب بوجهة نظرك . 2003 الإجابة الفقرة السابقة ]

س_ الأوهام مجموعة من الأخطاء يقع فيها الإنسان عند بيكون استعرض صورها
ج_ الجانب السلبي في منهج بيكون ما أطلق عليه اسم الأوهام مايلي :
1.أوهام الجنس : هي الأخطاء التي يقع فيها الجنس البشرى بحكم طبيعته الناقصة ..مثل التسرع في إصدار الأحكام .. لذا يوصى بضرورة تجنب تلك الأخطاء.
2.أوهام الكهف : هي تلك الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته الشخصية الفردية وثقافته الخاصة والتي تعد مثل كهف خاص بالفرد ..كالتعصب لكل ما هو قديم .
[ س - حدد المقصود بأوهام الكهف عند بيكون .. ثاني 2007 الإجابة الفقرة (2) السابقة ]
3.أوهام السوق : هي تلك الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بسبب سوء استخدام ألفاظ اللغة أو لغموض اللغة والتباسها مثل السفسطة .
[ س - أوهام السوق هي أخطاء يقع فيها المرء بحكم الاستخدام الخاطئ للغة ؟ ثاني 2006 السودان 2007 الإجابة الفقرة (3) السابقة ]
4.أوهام المسرح : هي تلك الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بسبب تصديق أقوال الفلاسفة المشاهير من المفكرين دون تفكير مثله مثل مشاهد المسرح .
[ س - حدد المقصود بأوهام المسرح عند بيكون ؟2005 السودان 2008 الإجابة الفقرة (4) السابقة ]

س_ صنف خطوات الجانب الإيجابي في منهج بيكون دور ثان 1998
ج_ خطوات الجانب الإيجابي في منهج بيكون مايلي :
1. جمع البيانات والمعلومات .
2. تصنيف البيانات في ثلاث قوائم هي :
أ _ (قائمة الحضور وتضم الشواهد التي تظهر فيها الظاهرة).
ب _ (قائمة الغياب وتضم الشواهد التي تختفي فيها الظاهرة).
ج _ (قائمة التفاوت في الدرجة وتضم الشواهد التي تظهر فيها الظاهرة بنسب مختلفة).
3. تحليل البيانات والمعلومات للوصول إلى ما ترمى إليه الظاهرة.
4. الوصول إلى علة الظاهرة .

س_ ميز بين الملاحظة العلمية والملاحظة العابرة ؟ 1998
ج_ الملاحظة العلمية : تعنى توجه الذهن والحواس تجاه ظاهرة ما بهدف دراستها والملاحظة العلمية هي المقصودة والمخطط لها والتي يتوافر فيها قدر كبير من الدقة .
[ س - اذكر معنى الملاحظة العلمية في المنهج الاستقرائي التقليدي 2006 الإجابة الفقرة السابقة ]
الملاحظة العابرة : هي الملاحظة العفوية التي جاءت دون قصد كالتي تحدث لكل منا في حياته اليومية كسماع صوت سيارة تسير في الشارع..مع ملاحظة أن الملاحظة العابرة قد تقود إلى ملاحظات علمية لملاحظة "نيوتن" لسقوط التفاحة من فوق الشجرة .

س- حدد شروط الملاحظة العلمية.؟
ج - شروط الملاحظة العلمية :
1. أن يكون الملاحظ مستعد للملاحظة . 2. أن تلاحظ الظاهرة من كل جوانبه .
3. أن يشعر الباحث بالأمان أثناء الملاحظة . 4. أن يراعى الحياد والموضوعيــة .
5. أن تكون الظاهرة الملاحظة قابلة للتكرار . 6. أن يستعين بالآلات بعد التأكد منها
[ س - اذكر ثلاث شروط من شروط الملاحظة العلمية ؟ 2002 السودان 2007 الإجابة الفقرة السابقة ]

س ضرورة استخدام الأجهزة والأدوات والآلات العلمية من اجل دقة الملاحظة .. فســر ؟
ج - ضرورة أن نستخدم الأجهزة والأدوات والآلات التي تساعد على دقة الملاحظة ..وذلك لأن الآلات توسع مجال الملاحظات العلمية لأنها تقرب البعيد وتكبر الصغير ولكن مع التأكد من صحة الآلات وسلامتها قبل استخدامها ..

س- لكي تكون الملاحظة علمية يجب أن تكون الظاهرة قابلة للتكرار .. علل ؟
ج – يجب أن تكون الظاهرة العلمية قابلة للتكرار لكي يستطيع الملاحظ تعويض ما فاته في المرة السابقة والتأكد من مشاهداته في المرات السابقة .

س_ حدد المقصود بالفرض العلمي وما أهميته ثم بين أهم شروطه ؟
ج_ الفرض العلمي : عبارة عن تفسير مؤقت للظاهرة موضع البحث إلى أن يتم التحقق منه
أهميتــــه : 1. يعد الخطوة الأساسية نحو القانون العلمي .
2. يساعد في تحويل الملاحظات العلمية بعد التحقق منها إلى قوانين .
شروطــــه :
1. أن يكون مستمد من الوقائع الملاحظة . 3. أن يكون قابل للتحقق منه .
2. أن يكون متفق مع الحقائق العلمية السابقة . 4. عدم التمسك بالفرض إذا أثبت خطأه
[ س - اذكر شروط الفرض العلمي في المنهج الاستقرائي التقليدي ؟ 2005 أول 2008 الإجابة الفقرة السابقة ]
س_ حدد المقصود بالتجربة والشروط الواجب توافرها فيها؟
ج_ التجربة : هي ملاحظة مستثارة بعد تهيئة ظروف معينة غير متوافرة في الطبيعة وهى القنطرة التي يمر عليها الفرض ليتحول إلى قانون .
[ س - اذكر معني التجربة في المنهج الاستقرائي التقليدي ثاني 2006 الإجابة الفقرة السابقة ]
شروط التجربة : 1. يجب الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة .
2. يجب الدقة في الطرق الفنية المستخدمة بحيث لا يتعدى حدودها .
3. أن يكون على حذر دائما من نتائج التجربة فعدم إثبات صحة فرض لا يعنى خطأه .
[ س - اذكر شروط التجربة في المنهج الاستقرائي التقليدي ؟ السودان 2008 الإجابة : الفقرة السابقة ]

س_ هاجم علماء الوقت الحاضر القوانين السببية الحتمية.. وضح ذلك؟ مهم
ج_ كان لتقدم العلوم الطبيعية أن هاجم كثير من العلماء أمثال"ماكس بلانك" صاحب نظرية الكوانتوم وكذلك العالم"أينشتين"صاحب نظرية النسبية أن يكون القانون بالضرورة سببياً يكشف عن الأسباب التي أدت إلى حدوث الظواهر بل هو قانون وصفى يقوم على شرح كيفية حدوث الظاهرة .. ومع تحول القوانين إلي وصفية قوبلت النظرية الحتمية للقوانين بمعارضة شديدة وأصبحت القوانين احتمالية .
[ س - القانون في المنهج العلمي المعاصر حتمي (  -  ) مع التعليل أول 2008 العبارة () التعليل السابق ]
[ س - ناقش موقف العلماء المعاصرون من مفهوم السببية في القانون العلمي .ثاني 2007 الإجابة ماسبق]
[ س - يرى البعض أن تقدم العلم قد زعزع من قيمة مبدأ الحتمية . هل تؤيد هذا الرأي ؟ولماذا . 2002 الإجابة نعم ما سبق ]

س – حدد خطوات المنهج العلمي المعاصر ؟ ث ع أول 2004
ج - خطوات المنهج العلمي المعاصر : 1- الفرض الصوري .
2- ترتيب النتائج اللازمة عن هذا الفرض باستخدام منهج الاستنباط الرياضي .
3- التحقق من صحة النتائج بالملاحظة والتجربة .
4- القانون العام ( وصفي ) .
[ س - يبدأ المنهج العلمي المعاصر بالملاحظة (  -  ) مع التعليل أول 2007 العبارة () العليل الفقرة السابقة ]

س - اختلف الباحثون بشأن وضع العلوم الإنسانية بين بقية العلوم .. ناقش ؟
ج – انقسم العلماء بشأن وضع العلوم الإنسانية بين بقية العلوم وإلى فريقين هما :
الفريق الأول : يرى أن العلوم الإنسانية فرع من العلوم الطبيعية بالمعنى الواسع لكلمة (طبيعة) أي ما هو موجود في الواقع الفعلي .
الفريق الثاني : يرى أن العلوم الإنسانية نوع من المعارف مختلف عن العلوم الطبيعية بحكم أنها تهتم بدراسة الإنسان الذي يتميز عن بقية الكائنات الأخرى وبالتالي لا تكون العلوم الإنسانية جزءاً من العلوم الطبيعية .
[ س- العلوم الإنسانية فرع من العلوم الطبيعية – هل توافق على هذا الرأي ؟ ولماذا ؟ 2001 الإجابة : يختار الطالب أي موقف ]


س_حدد أهم الصعوبات التي تواجه العلوم الإنسانية عند تطبيق المنهج العلمي ؟
ج_ صعوبات البحث في العلوم الإنسانية :
1. تعقد الظاهرة الإنسانية : حيث أن الظاهرة الإنسانية معقدة ومتشابكة ومركبة بحيث يصعب عزل جانب ودراسته على حدا .
[ س - الظاهرة الإنسانية اشد تعقيدا وتشابكا من الظاهرة الطبيعية (  -  ) مع التعليل 2006 العبارة ( ) العليل فقرة (1) السابقة ]
2. عدم تكرار الظاهرة الإنسانية : فبعض الظواهر الإنسانية قد تحدث مرة واحدة ولا تتكرر كأحداث التاريخ .
[ س - يصعب إخضاع العلوم الإنسانية للملاحظة العلمية الدقيقة . عقب برأيك . أول 2007 الإجابة : فقرة (2) السابقة]
3.صعوبة التجريب على الإنسان: الإنسان كائن حي مفكر عندما يشعر أنه تحت الملاحظة يعطى استجابة تختلف عن المواقف العادية .
4.عامل التحيز(الذاتية) : يتعذر في العلوم الإنسانية تحقيق الموضوعية المطلوبة في البحث العلمي فيصعب على الباحث التخلي عن عواطفه وأهوائه الشخصية .
[ س - تتحقق الموضوعية المطلوبة للبحث العلمي في العلوم الإنسانية (  -  ) مع التعليل أول 2005 ثاني 2006 ثاني 2007 العبارة ( ) العليل فقرة (4) السابقة ]
5.استخدام تعبيرات كيفية: وبالتالي لا يمكن التعبير عنها كمياً بدقة مثل ( دافع , أسرة )
[ س - اذكر اثنين من صعوبات البحث في العلوم الإنسانية ؟ دور ثان 2004 أول 2008 الإجابة : ما سبق ]

س_ فرق بين المنهج الاستقرائي التقليدي والمنهج العلمي المعاصر؟ الإجابة :
المنهج الاستقرائي التقليدي المنهج العلمي المعاصر
1ـ الملاحظة : كان لها الأولوية حيث منها يتم استنباط الفروض .
2ـ الفرض : هنا يشير إلي كائنات واقعية محسوسة يمكن ملاحظتها لذلك يمكن التحقق منه بطريقة مباشرة عن طريق التجارب .
ـ الفرض مادي جاء من الملاحظات المباشرة .
3ـ التجربة : كانت التجربة تصمم في المنهج الاستقرائي التقليدي بهدف التأكد من صحة الفرض .
4ـ القانون سببي : يقوم علي تفسير ظاهرة معينة للوصــول إلي أسبابها حدوثها .
ـ القانـــــــون حتمي .
* منهج استقرائي خالص . 1ـ الملاحظة : لم يعد لها الأولوية حيث أصبح هدفها التحقق من صحة النتائج .
2ـ الفرض : يشير إلي كائنات واقعية ولكنها لا تخضع للإدراك الحسي لذلك لا يمكن التحقق منها تجريبيا بطريقة مباشرة
ـ الفرض صـوري يأتي استدلالا من فروض أو قوانين سابقة فهو فرض تجريبي وليس نظري خالص
3ـ التجربة : كانت تصمم للتأكد من صحة النتائج اللازمة عن الفرض فصحة النتائج تؤكد صحة الفروض
4ـ القانون وصفي : يفسر القوانين العلمية التي سبق التوصل إليها وإيجاد الروابط بينها .
ـ القانــــــــون احتمالي .
* منهج يجمع بين الاستقراء والاستنباط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://basmafoda.nojoumarab.net
 
أسئلة على الفصل السابع للمنطق للثانوية العامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للمرحله الأولى والثانيه للثانوية العامة-
انتقل الى: