منتدى بسمة

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
الجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
الخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
الجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
الثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
السبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
الإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
الإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية   الثلاثاء مايو 04, 2010 2:41 pm

فرق بين مجالات الشك عند كل من الغزالي وديكارت ؟
مجالات الشــــك عند الغزالي مجالات الشك عند ديكارت
1. الشك في الحواس : في بداية الأمر اعتبر الغزالي أن المعرفة الحسية هي طريقه المنشود للوصول إلى اليقين .. ولكن بعد بحث ثبت له أن المحسوسات مليئة بالمغالطات ومنافية لليقين لذلك رفضها وطرحها جانباً
مثال : يبدو لك الكوكب في حجم الدينار ظاهرياً ( حواس ) بينما الأدلة العلمية تثبت لك كبر حجمه عن الأرض( عقلياً ) .
[س - شك ( الغزالي ) في الحواس كمصدر للمعرفة . اشرح بمثال ثاني 2004. 2005 الإجابة الفقرة السابقة ]
2. الشك في العقل :- بعد شكه في الحواس اتجه إلى اختيار العقل بقوله : (إذا بطلت الثقة بالمحسوسات فلعله لا ثقة إلا بالعقليات التي هي من الأوليات كقولنا 10 أكبر من 3 .
ولكنه رد على نفسه على لسان الحواس قائلاً لقد كنت تثق في إلى أن جاء العقل وكذب المعرفة الحسية فمن يدريك قد تظهر قوة أعلى من العقل بعد زمن وتثبت خطأ الثقة في العقل وأولياته .
[س- بم تفسر شك الإمام الغزالي في العقل ؟ ثاني 2001ماسبق]
3. الشك في الحياة الشعورية Sad*) امتد شك الغزالي من عالم الحس إلى كل الحياة الشعورية بقول : (أما تراك تعتقد في النوم أموراً لا تشك فيها ثم تستيقظ فتعلم أنه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك أصول وطائل) ..لذلك افترض أن حياتنا الشعورية كلها قد تكون وهم وخيال وأنها قد تكون حلما طويلاً لم نستيقظ منه حتى الآن لنعرف حقيقة الأمور .
[ س - شك الغزالي في الحياة الشعورية عامة أغسطس 2004 (ــ ) مع التعليل الإجابة  التعليل الفقرة 3 السابقة (*)] 1. الشك في الحواس: استبعد ديكارت الحواس ومدركاتها المتغيرة و التي كثيراً ما تخدعنا في حياتنا اليومية .. و كانت حجته في ذلك قوله : ( كل ما تلقيته حتى اليوم و آمنت أنه اصدق الأشياء اكتسبته عن طريق الحواس .. غير أنني جربت هذه الحواس في بعض الأحيان فوجدتها خادعة ومن الحكمة ألا نطمئن كل الاطمئنان إلي من خدعونا و لو مرة واحدة ).
[ س - وضح موقف ( ديكارت ) من الحواس كوسيلة للمعرفة . 2002الاجابة الفقرة السابقة ]
2.الشك في الحياة الشعورية : بقوله Sad أننا نحلم كثيراً أثناء النوم و نظن طوال الحلم أننا في الواقع و ندرك بعد أن نستيقظ أنها أوهام ) فماذا يدريني أنني الآن أعيش مرحلة وهم وحلم طويل لم أستيقظ منه بعد
3. الشك في العقل: (*) بعد الشك في الحواس والحياة الشعورية ككل أنتقل ديكارت إلي البداهة العقلية التي تستمد منها كل الاستدلالات العقلية قوتها مثل 3+2=5 دائما لأنها واضحة لا يمكن أن تكون موضع شبهة أو خطأ أو شك . ولكن رغم ذلك شك ديكارت في الحقائق العقلية الأولية أيضا حيث افترض وجود (شيطان ماكر) استطاع أن يضلل عقله و يخدعه مصوراً له الوهم على أنه الحقيقة طوال وجوده في الحياة وبالتالي قد تكون الاستدلالات العقلية خاطئة و مضللة أيضا .
[س - لم يجد ( ديكارت ) سببا للشك في العقل ( أم  ) مع التعليل 1991الإجابة خطأ التعليل الفقرة 3 السابقة (*)]
[ س - بم تفسر : شك ( ديكارت ) في العقل . 1995]
[ س - وضح بمثال موقف ( ديكارت ) من العقل كمصدر للمعرفة ؟ أغسطس 2003الإجابة فقرة 3 ]
[ س - اذكر مجالات الشك عند كلا من ( الغزالي ) و ( ديكارت ) 1993 الإجابة الجدول السابق ]
[ س - الشك في العقل احد مجالات الشك المؤقت عند كلا من ( الغزالي ) و ( ديكارت ) كيف تناول كل منهما هذا المجال . 1997الاجابة فقرة (2) في الجدول الأيمن والفقرة (3) في الجدول الأيسر ]
[ س - وضح موقف كل من ( الغزالي وديكارت ) من الحواس كوسيلة للمعرفة 2000 , 2007 الإجابة فقرة (1) في الجدول الأيمن والفقرة (1) في الجدول الأيسر ]



الباب الثالث

س _ميز بين حركة علم أصول الفقه وحركة علم الكلام. ج -
حركة علم أصول الفقه حركة علم الكلام
ـ حركة دينية إسلامية خالصة .
ـ لم تتأثر بآي مؤثرات خارجية .
ـ استخدمت النظر العقلي للاجتهاد في شئون الدين واستنباط الأحكام للأمور التي لم يرد ذكرها في القرآن والسنة . من المذاهب الفقهية : الشافعي , مالك , أبو حنيفة , ابن حنبل . ـ حركة فلسفية إسلامية خالصة .
ـ لم تتأثر بآي مؤثرات خارجية في نشأتها .
ـ اعتمدت على المعالجة العقلية للمشكلات الدينية والدفاع عن الإسلام بالحجج العقلية دون الاقتصار على النصوص الدينية وحدها .

س_ قارن بين موقف كل من الجهمية و المعتزلة من مشكلة الحرية ومبرراته.
الجهمية(جهم بن صفوان) المعتزلة(واصل بن عطاء)
الموقف العام من مشكلة الحرية :
ـ الإنسان مجبور في كل أفعاله لا قدرة له ولا استطاعة .
ـ خلقت الله الفعال مع الإنسان مثل سائر الجمادات .
ـ تنسب الأفعال إلى الإنسان مجازاً مثله مثل الجماد .
ـ الله وحده هو الخالق والقادر والفاعل ..
ـ الثواب والعقاب والتكليف والجنة والنار والإيمان والكفر جبر على الإنسان لأن الحياة مقدرة أزلاً .
مبرراته :
ـ الدعوة إلى الحرية تتنافى مع وحدانية الله .
ـ الاعتقاد أن الإنسان خالق لأفعاله شرك بالله .
ـ الاعتقاد بأن الإنسان حر وهم لأن كل شيء مقدر أزلاً وأن الإنسان مجرد منفذ لمشيئة الله .
[س- الإنسان حر الإرادة من وجهة نظر جهم ابن صفوان ( ) ثاني 2006 الإجابة الفقرتين السابقتين ]
الموقف العام من مشكلة الحرية :
ـ سميت بالمعتزلة نسبة إلى اعتزال واصل
بن عطاء مجلس الحسن البصري .
ـ من أنصار حرية الإرادة الإنسانية .
مبرراته :
ـ الله كامل إذا لابد أن يكون عادل .
ـ عندما يكلف الله العباد يعطيهم القدرة التي تساعدهم على تنفيذ التكليفات .
ـ انعدام حرية الإنسان يعنى سقوط التكليف .
ـ الثواب والعقاب دليل على حرية الإنسان .
ـ عندما خلق الله العباد أعطى لهم قدرة محدودة (هي خلق الأفعال) لتنفيذ التكليفات .
[ س - اشرح كيف اتخذت المعتزلة من مبدأ العدل الإلهي دليلا على حرية إرادة الإنسان . 1992,2007 والسودان 2007 الإجابة الفقرة السابقة ]
[ س - استندت المعتزلة إلى العقل في تناولها لمشكلة الحرية . دلل على صحة هذه المقولة موضحا رائيك فيها . 1994 الإجابة الفقرة السابقة ]
[س- انسب كل عبارة مما يأتي إلى الاتجاه الذي تمثله مع الشرح المختصر : 1996
- إن تكليف الله للعباد يقتضى أن يكون عندهم الحرية لتنفيذ هذا التكليف . الإجابة الجدول السابق ( مبررات واصل)
- إن الإنسان لا يقدر على شيء ولا يوصف بالاستطاعة . . الإجابة الجدول السابق ( الموقف العام للجهمية )

س - ( يرى المعتزلة أن حرية الإرادة تعنى قدرة العبد على خلق أفعاله ).هل تؤيد هذا الرأي ؟ ولماذا ؟ 2002,2007
ج – المؤيد لموقف المعتزلة يقول : مبرراته :
ـ الله كامل إذا لابد أن يكون عادل .
ـ عندما يكلف الله العباد يعطيهم القدرة التي تساعدهم على تنفيذ التكليفات .
ـ انعدام حرية الإنسان يعنى سقوط التكليف .
ـ الثواب والعقاب دليل على حرية الإنسان .
ـ عندما خلق الله العباد أعطى لهم قدرة محدودة (هي خلق الأفعال) لتنفيذ التكليفات .
المعارض لموقف المعتزلة يقول -:
خلق الإنسان لأفعاله تعنى الشرك بالله لأنها تعني أن هناك أفعال تتم على غير علم الله

س _قارن بين الأشعري وابن رشد
الأشعري ابن رشد
**موقف الأشعري من أراء السابقين :
موقفه من الجهمية :
مزاياهم_ جعلوا الله هو الخالق الوحيد .
عيوبهم_ نفى الحرية يعنى سقوط الأوامر والتكليفات والجزاءات .
موقفه من المعتزلة :
مزاياهم_الحرية تبرر نزول الأوامر والتكليفات
عيوبهم_جعلوا الإنسان خالق لأفعاله مثله مثل الله وهذا شرك بالله فالله الخالق الوحيد .
[ س- اذكر الانتقادات التي وجهها الأشعري إلى كل من الجهمية والمعتزلة .1995 الإجابة الفقرتين السابقتين ]
[س- حدد موقف الأشعري من الجهمية والمعتزلة في تناولهما لمشكلة حرية الإرادة الإنسانية أول 2006 الإجابة الفقرتين السابقتين ]
[س-أيد الأشعري موقف المعتزلة في الحرية ( ) 2004 التعليل السابق ]
**الموقف التوفيقي )نظرية الكسب) :
_تعنى الاقتران والتلازم بين نية العبد وإرادته من جهة وخلق الله الأفعال من جهة أخرى .
_الفعل مخلوق من الله مكسوب للعبد حسب نيته .
_نية العبد هي آلتي تصبغ عليه صفة الحرية .
_الثواب والعقاب مرتبط بنية العبد وإرادته أما خلق الأفعال لله وحده .
[س - إذا رغب العبد فعلا خلقه الله له – هذا هو رأى الأشعري (ــ ) مع التعليل 1993 العبارة () التعليل الفقرة السابقة ]
[س- وضع ( الأشعري ) نظرية جديدة في تفسير حرية الإرادة الإنسانية اشرح مضمون هذه النظرية ؟ أغسطس 1999 الإجابة الفقرة السابقة ]
[س- تعبر نظرية الكسب عن وجهة نظر الأشعري في حرية الإرادة الإنسانية . هل تتفق معه ؟ ولماذا ؟ ثاني 2003 ثاني2007الإجابة : الموافق يشرح نظرية الكسب عند الأشعري . المعارض يكتب نقد ابن رشد للأشعري ]
[س-حدد معني الكسب عند الأشعري أول 2008 الإجابة الفقرة السابقة ] **موقف ابن رشد من أراء السابقين :
موقفه من الجهمية : الجبرية تعنى سقوط الأوامر والتكليفات والجزاءات وأن الإنسان مثل الجمادات .
موقفه من المعتزلة : خلق الإنسان لأفعاله تعنى أن هناك أفعال تتم على غير علم الله وهذا شرك بالله .
[س- بدأ ابن رشد موقفة تجاه مشكلة الإرادة بنقد أراء المتكلمين . ناقش نقد ابن رشد لحرية الإرادة عند المعتزلة . 1991الاجابة الفقرة السابقة ]
[ س- انتقد ابن رشد جبرية الجهمية وحرية المعتزلة ( ) ثاني 2007 الإجابة الفقرتين السابقتين ]
موقفه من الوسط الأشعري : التلازم التي تقوم عليها نظرية الكسب عنده لا وجود لها في الحقيقة ..
وإذا صحت فان الله أصبح شريك مع الإنسان في تحمل المسئولية وبالتالي لا يجوز محاسبته لعباده .
[س-الكسب الأشعري يحمل الإنسان مسئولية أفعاله – ما موقف ابن رشد من هذه المقولة . 1997 الإجابة الفقرة السابقة ]
**موقف ابن رشد التو فيقي :
لقد ميز بين عالمين :_عالم الإرادة الداخلي للإنسان يختار منه ما يشاء .
_عالم الظواهر الخارجية المقدر سلفاً من الله .
_لا يتحقق الفعل الذي اختاره الإنسان من عالم الإرادة الداخلي ما لم يتوافق مع العالم الخارجي
_التلازم بين العالم الداخلي والخارجي هو الذي يؤكد صفة الحرية للإنسان دون تعارض مع القدر .
[ س - بين رأى ابن رشد التوفيقي في حرية الإرادة الإنسانية2006 , 1991الاجابة الفقرة السابقة ]
[ س - اتخذ ( ابن رشد ) موقف أكثر عقلانية في حل مشكلة الحرية 19941991الاجابة الفقرة السابقة ]
[س-أفعال الإنسان ليست اختيارية تماما أو جبرية تماما في نظر ابن رشد (ــ ) مع التعليل ثاني 1996الاجابة الفقرة السابقة ]
[س-العالم الإرادي الداخلي في رأى ابن رشد يؤكد وحدة حرية الإنسان (ــ ) مع التعليل 1996 الإجابة الفقرة السابقة ]
[س-اتخذ ابن رشد موقفا وسطا لحل مشكلة الحرية .. وضح ذلك السودان 2007 الإجابة الفقرة السابقة ]
س_ يعد ابن رشد أشهر مدافع عن الفلسفة في الإسلام ... ناقش ؟
ج_ يعد ابن رشد أشهر مدافع عن الفلسفة في الإسلام لما يلي : في عهد ابن رشد أصيبت الفلسفة بنكبة كبيرة بسبب هجوم الغزالي على الفلسفة وتكفيره لكل الفلاسفة المسلمين في كتابه ( تهافت الفلاسفة ) فرد عليه ابن رشد بكتابه ( تهافت التهافت ) يعيد للفلسفة مكانتها وسمعتها الطيبة باعتبار أنها نظر عقلي راقي لا يتعارض مع الدين الإسلامي .
[ س - لماذا اتخذ ابن رشد موقف المدافع عن الفلسفة في عصره .1991. 1995 الإجابة الفقرة السابقة ]
[س- ميز بين موقف كل من : الغزالي وابن رشد من الفلسفة . أغسطس 2002 الإجابة الفقرة السابقة ]

(*)كما ألف كتابه (فصل المقال بين الحكمة والشريعة من الاتصال) يؤكد فيه أن وسيلة الدين والفلسفة واحدةُ وهى"العقل" وأن هدفهم واحد وهو"الحقيقة" لذا فلا تعارض بينهما .
[س - هدف كل من الفلسفة والدين الوصول للحقيقة عند ابن رشد . ناقش . 1990 , 2002الإجابة الفقرة (*) السابقة ]
[س- لا تعارض بين الفلسفة والدين في رأى ( ابن رشد) هل تؤيد هذا الرأي ؟ علل لما تقول 2004 الإجابة الفقرة (*) السابقة ]

س_ وضح موقف كل من الجهمية والإمام محمد عبده من مسألة خلق الإنسان لا فعاله .
ج_ موقف الجهمية من خلق الإنسان لا فعاله : الاعتقاد بأن الإنسان خالق لا فعاله شرك بالله لأنه يتعارض مع وحدانية الله الذي هو الخالق الوحيد

موقف الإمام محمد عبده من خلق الإنسان لا فعاله(*) : يرى أن خلق الإنسان لا فعاله لا تعنى الشرك بالله حيث وضح المعنى الحقيقي للشرك وهو الاعتقاد بوجود قوة تفوق قدرة الله والأيمان بها وهو ما لا ينطبق على خلق الإنسان لأفعله .
[ س- خلق الإنسان لأفعاله يعني الشرك بالله من وجهة نظر الإمام محمد عبده ..(  ــ  ) مع التعليل ؟ العبارة × الإجابة الفقرة السابقة *]
[س- حرية الإنسان ليست شركا بالله – حدد موقف الإمام محمد عبده من هذه المقولة . 2002. الإجابة الفقرة السابقة *]
[س- ( حرية الإنسان ليست شركا بالله ) ناقش موقف كل من ( جهم بن صفوان ) و ( محمد عبد ة ) من هذه القضية . أغسطس 2004الاجابة الفقرتين السابقتين ]

س ـ مفهوم القضاء والقدر واحد عند الجهمية و محمد عبده. . (  -  ) مع التعليل ؟
ج ـ (العبارة خاطئة):- مفهوم القضاء عند الجهمية : يعنى أن الإنسان مجبور في كل أفعاله لا قدرة له ولا استطاعة .. وأن الله خلق المؤمنين مؤمنين والكافرين كافرين .. وأن الثواب والعقاب جبر على الإنسان والجنة والنار جبر على الإنسان . وأن الحياة مقدرة منذ الأزل وأن الإنسان مجرد منفذ لمشيئة الله تعالى ..

- أما مفهوم القضاء عند الإمام محمد عبده : يعنى أسبقية العلم الإلهي لأن الله يحيط علما بما سوف يقع من العباد بإرادتهم وأن تلك الإحاطة لا تمنع حدوثه أو تساعد علي حدوثه فكل ما يدخل في علم الله يتحقق بالضرورة
[ س - قارن باختصار بين أراء الجهمية وأراء الإمام محمد عبده في مشكلة الحرية 1991 الإجابة إجابة السؤالين السابقين ]
[ س - ( القضاء والقدر) محور رئيسي في مشكلة الحرية عند :جهم بن صفوان – محمد عبده .وضح كيف تناوله كل منهما 1995 الإجابة السابقة ]
[س-حدد مفهوم القضاء عند محمد عبده أول 2007 السودان 2008 الإجابة : الفقرة السابقة ]


س –خلق الإنسان لأفعاله لا تعني الشرك بالله عند كل من واصل ابن عطاء والإمام محمد عبده.. العبارة (  -  ) مع التعليل ؟
ج ـ (العبارة صحيحة) :- خلق الإنسان لأفعاله لا تعني الشرك بالله عند واصل لمايلي :
ـ الله كامل إذا لابد أن يكون عادل لذا عندما يكلف العباد يعطيهم القدرة التي تساعدهم على تنفيذ التكليفات .
ـ انعدام حرية الإنسان يعنى سقوط التكليف ـ الثواب والعقاب دليل على حرية الإنسان .
ـ عندما خلق الله العباد أعطى لهم قدرة محدودة (هي خلق الأفعال) لتنفيذ التكليفات .
خلق الإنسان لأفعاله لا تعني الشرك بالله عند الإمام محمد عبده لمايلي : لقد صحح الإمام محمد عبده معني الشرك بالله بأنه الاعتقاد بوجود قوي أخري تفوق قدرة الله تعالي وهذا لا يتحقق في خلق الإنسان لأفعاله المحدودة فهي ليست شركا بالله تعالي .

س – حرية الإنسان ليست مطلقة عند ابن رشد و محمد عبده (  -  ) مع التعليل ؟
ج - (العبارة صحيحة) :- يري ابن رشد أن الإنسان له مطلق الحرية فيما يختاره من أفعال من عالم الإرادة الداخلي غير أن تلك الأفعال لا تتحقق إلا إذا توافقت مع عالم الأسباب والظواهر الخارجية (القدر)
أما الإمام محمد عبده يري أن أفعال الإنسان ليست مطلقة فهي محدودة ومتناهية وهذا بشهادة العقل فأنت تدرك إن هناك قوي أخري تحد من اختيارنا في كثير من الأحيان .. أما لا تناهي الحرية فلله فقط .
[س - يرى محمد عبده أن حرية الإنسان محدودة (  -  ) مع التعليل أغسطس 1999 أول 2008العبارة () التعليل الفقرة السابقة ]
[س -حرية الإنسان ليست مطلقة – حدد موقف محمد عبده من هذه القضية ثاني 2006 الإجابة : الفقرة السابقة ]

س - مفهوم القضاء أو القدر واحد عند ابن رشد والإمام محمد عبده (  -  ) مع التعليل ؟
ج ـ (العبارة خطأ) مفهوم القضاء عند الإمام ابن رشد : يتمثل في العوائق التي وضعها الله في العالم الخارجي لتحد من اختيار الإنسان من عالم الإرادة الداخلي .
مفهوم القضاء عند الإمام محمد عبده : يعنى أسبقية العلم الإلهي لأن الله يحيط علما بما سوف يقع من العباد بإرادتهم وأن تلك الإحاطة لا تمنع حدوثه أو تساعد علي حدوثه فكل ما يدخل في علم الله يتحقق بالضرورة
[س - ( القضاء والقدر قضية رئيسية في مشكلة الحرية) اشرح موقف كل من ابن رشد ،ومحمد عبده من تلك القضية 1999 الإجابة : الفقرة السابقة ]

س _ فكر محمد عبده تأثير وتأثر .. هل توافق ؟ ولماذا ؟
ج _ نعم أوافق – العوامل التي أثرت في فكر الإمام محمد عبده :
1- دراسته الدينية في الأزهر الشريف .
2- الفكر الإصلاحي عند الإمام جمال الدين الأفغاني والذي أسس معه مجلة العروة الوثقى في باريس .
[ س - حدد باختصار المدارس الإصلاحية التي تأثر بها الإمام ( محمد عبده )؟ 1990 الإجابة الفقرة السابقة ]
المدارس الإصلاحية آلتي تأثرت بفكره :
1. المدرسة السياسية (سعد زغلول). 2. المدرسة الاجتماعية (قاسم أمين).
3. المدرسة الفلسفية (مصطفى عبد الرازق). 4. المدرسة الدينية (مصطفى المراغى).

س_أكد الإمام محمد عبده أن الإنسان حر .. فما أدلته على ذلك ؟
ج_ الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة : إن العقل السليم يؤكد بالبداهة أن الإنسان حر دون حاجة إلي دليل فالإنسان يختار الأعمال ويزن نتائجها بعقله ويقدرها بإرادته وكل الأفعال تنسب إلي صاحبها الذي صدرت عنه دون حاجة إلي بحث .
والشريعة الإسلامية قامت على أساس أن الإنسان مسئول عما يفعله وهذه المسئولية تقتضي أن يكون الإنسان حر يختار بدليل قوله تعالى"كل نفس بما كسبت رهينة" وقوله تعالى "من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد" صدق الله العظيم .
[س - الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة من وجهة نظر الإمام محمد عبده . 2003 , 2005الإجابة السابقة ]

س - (السعي للإنسان والرزق لله تعالى).. حلل العبارة السابقة للإمام محمد عبده ؟
ج ـ التوكل ثقة في الله في السعي والعمل وليس الجبر والاستكانة : فقد لاحظ الإمام محمد عبده أن سبب خمول وكسل الناس راجع إلى الفهم الخاطئ لحديث الرسول}صلى الله عليه وسلم {"لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا" (صدق رسول الله) ..
وقد صحح محمد عبده هذا التفسير الخاطئ بقوله لو صح ما تذهبون إليه لقال الرسول عليه الصلاة والسلام "لرزقكم كما يرزق الطير تلبث في أعشاشها وتفتح أفواهها فتصبح خماصا وتمسي بطانا" فإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلى السعي والعمل وراء الرزق فأولى بالإنسان الذي وهبه الله عقلا مفكرا أن يستنير بذلك العقل للسعي من أجل معاشه .
[ س - وضح كيف نستفيد من مفهوم الحرية عند الإمام محمد عبده في تنمية الوعي بأهمية العمل المنتج عند الأفراد ؟ 1990 الإجابة السابقة ]
[ س - التوكل لا التواكل ) أساس حرية الإنسان – إلى أ ي مدى يعبر هذا المبدأ عن الطابع الاجتماعي لفلسفة محمد عبده الإصلاحية ؟ وما رائيك فيه ؟ 1994 الإجابة السابقة ]
[س-التوكل في رأى محمد عبده يعنى الجبرية والاستكانة (  -  ) مع التعليل 2000 العبارة ( ) التعليل السابق ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://basmafoda.nojoumarab.net
????? ??
زائر



مُساهمةموضوع: رجاء   الإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm

اارجو شرح مطول للباب السادس منطق Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للمرحله الأولى والثانيه للثانوية العامة-
انتقل الى: