منتدى بسمة

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
الجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
الخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
الجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
الثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
السبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
الإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
الإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 مراجعة عامة على المنطق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: مراجعة عامة على المنطق   الثلاثاء مايو 04, 2010 2:24 pm

ثانيأ :- المنطق :-
الفصل الأول:-
س1:- عرف المفاهيم الآتية :-
(( المنطق –الاستدلال – الحد المنطقي –المفهوم – الماصدق)
س2:-ما أهمية دراسة المنطق للإنسان
س3:- كيف ترد قوانين الفكر إلى قانون واحد
الفصل الثاني :-
س1:- قارن بين الحد الكلى والحد الجزئي – والحد الكلى والحد الجمعى مع التمثيل
س2:- يمكن تحويل الحد الكلى إلى حد جزئي . دلل على ذلك
س3 :- أسماء الأعلام قد تستخدم بمعنى كلى وجزئي ( علل صحة أو خطأ العبارة )
س4:- هل أسم العلم لة مفهوم
س5:-كلما ذاد المفهوم قل الماصدق . علل
س6:- توجد ألفاظ لها مفهوم وليس لها ماصدق . ناقش
س7:-وضح بمثال الكليات الخمس
س8:- يعتبر التعريف بالحد التام أدق وأصعب أنواع التعريفات ؟ علل
س9:-الاستدلال أعم وأشمل أنواع التعريفات جمعيا . ناقش
س10:- ماهى شروط وقواعد التعريف الأسمى والشيئي
س11 :- عرف لفظ ( مسجد) بالتعريفات الشيئية الأربعة
س12:- مالفرق بين التعريف الشيئي والتعريف الأسمى


ثانيأ :- المنطق :-
الفصل الأول:-
س1:- عرف المفاهيم الآتية :-
(( المنطق –الاستدلال – الحد المنطقي –المفهوم – الماصدق)
س2:-ما أهمية دراسة المنطق للإنسان
س3:- كيف ترد قوانين الفكر إلى قانون واحد
س4:- علل صحة أو خطأ ما يلي:-
1)يهتم الاستدلال بالاستنباط الصوري
2)الاستقراء يعتمد على المعطيات الحسية
3)يرتبط التفكير الانسانى بالاستدلال المنطقي
4)قوانين الفكر صورة مختلفة لقانون الهوية
5) وجود مقدمة او عدة مقدمات يكفى لسلامة اى استدلال
6)الاستقراء اخص من الاستدلال
7)حقائق الأشياء ثابتة عند أرسطو
Cool تزداد الحاجة إلى دراسة المنطق فى المجتمع المصري
9) علم المنطق يجنب الوقوع فى الخطأ
10)الاستدلال والاستنباط لفظان مترادفان
الفصل الثاني :-
س1:- قارن بين الحد الكلى والحد الجزئي – والحد الكلى والحد الجمعي مع التمثيل
س2:- يمكن تحويل الحد الكلى إلى حد جزئي . دلل على ذلك
س3 :- أسماء الأعلام قد تستخدم بمعنى كلى وجزئي ( علل صحة أو خطأ العبارة )
س4:- هل أسم العلم لة مفهوم
س5:-كلما ذاد المفهوم قل الماصدق . علل
س6:- توجد ألفاظ لها مفهوم وليس لها ماصدق . ناقش
س7:-وضح بمثال الكليات الخمس
س8:- يعتبر التعريف بالحد التام أدق وأصعب أنواع التعريفات ؟ علل
س9:-الاستدلال أعم وأشمل أنواع التعريفات جمعيا . ناقش
س10:- ماهى شروط وقواعد التعريف الأسمى والشيئي
س11 :- عرف لفظ ( مسجد) بالتعريفات الشيئية الأربعة
س12:- مالفرق بين التعريف الشيئي والتعريف الأسمى
س13:- علل صحة أو خطأ مايلى:-
1) تبدا دراسة المنطق بدراسة الألفاظ والجمل
2) عند إضافة صفة مضافة او محذوفة تؤثر فى الماصدق
3) الانسان كائن حي يكتب ( تعريف بالرسم التام )
4) الحد المنطقي يمكن أن يكون لفظ او أكثر من لفظ
5) تصنيف الحدود الى كلى او جزئي على أساس المفهوم
6) كل الصفات حدود كلية الااذا استخدمت كأسماء إعلام
7) يشترك نوع الأنواع في حقيقة واحدة
Cool كل حد كلى يصلح ان يكون نوعا وجنسا في أن واحد
9) العرض العام لا يصلح في التعريف
10) الإنسان حيوان يؤلف القصص تعريف منطقي
11) الحاسب الالى وسيلة لنقل الثقافة
12) الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط
13) العلاقة بين النوع والجنس مطلقة
14) الأسد ملك الغابة تعريف غير منطقي
15) التعريف بالحد أدق وأصعب أنواع التعريفات
16) المتضادان لايجتمعان معا
17) بغداد مدينة عربية تعريف جامع غير مانع
18) الأسد حيوان مفترس تعريف جامع غير مانع
19) لافرق بين الفصل والخاصة
20) اسم العلم لة ماصدق وليس لة مفهوم
21) لفظ (حاتم) يستخدم كحد كلى وكحد جزئي
22) الديكتاتورية نظام حكم قديم تعريف جامع مانع
23) حار وبار لفظان متقابلان بالتضاد
24) امى حد كلى
25) المربع شكل هندسي تعريف جامع
الفصل الثالث:-
س1:- أشرح الفرق بين القضية التحليلية والقضية التركيبية مع التمثيل.
س2:- القضية تحليلية لمن يعلمها وتركيبية لمن يجهلها ( علل صحة أو خطأ العبارة )
س3:- عرف الاستغراق موضحا قاعدتة العامة
س4:- عرف القضية الحملية البسيطة والفضية الشرطية
س5:-حدد كم وكيف القضايا آلاتية :-
1) كل الشعوب جاهلة
2) ماكل الشعوب جاهلة
3) بعض الطلبة أذكياء
4) كل الطلبة ليسوا أذكياء
س6:- علل صحة أو خطأ مايلى :-
1)يتوقف صدق القضية التركيبة على الاتساق بين الموضوع والمحمول
2) القضية اعم من الجمل
3) بعض النباتات الصحراوية فيها شفاء للناس
4) كل الصحارى المصرية غنية بالثروات قضية تستغرق الموضوع
5) 8 مارس يوم المرأة العالمي قضية تركيبية
6) مكتبة الإسكندرية بناء معد للقراءة والتثقيف تعريف منطقي
7)التعريف الاجرائى قضية احتمالية الصدق
Cool رغم أهمية القضية الرياضية الاانة لاغني عن القضية التحليلية
9)التميز بين القضية التحليلية والتركيبة يتوقف على معرفة القارئ والسامع
10)يتوقف صدق التحليلية على مطابقة الواقع
11) اذا اجتهدت نجحت قضية شرطية
12)المهملة قد تستغرق موضوعها ولا تستغرق محمولها
14)بعض الناس من يعرف الحق ولا يعمل بة قضية تستغرق الموضوع
15)أكثر الحيوانات لاياكل العشب قضية مستغرقة المحمول
16)العقاد أديب مصري قضية تركيبية
17) الفحم يطفو فوق سطح الماء قضية بسيطة
18)الشرطية غير معلقة بشرط والبسيطة معلقة بشرط
الفصل الرابع :-
س1:- عرف الاستدلال .وماهى أحكامة .
س2:- على فرض صدق القضية ( كل الفلاسفة أحرار ) فما حكم القضايا التي تقابلها مع التعليل
س3:- على فرض كذب القضية ( كل مجاهد عن عزيمة لا يقبل الهزيمة ) فما حكم القضايا التي تقابلها
س4:-على فرض صدق القضية ( ليس كل العرب خونة ) فما حكم القضايا التي تقابلها
س5:- على فرض كذب القضية ( ليس كل الفلاسفة أحرار ) فما حكم القضايا التي تقابلها
س6:-على فرض صدق القضية (( لاانسان حر )) فما حكم القضايا المقابلة لها
س7:-وضح بمثال نوع وحكم القضيتين الكليتين المختلفتين فى الكيف
الفصل الخامس:-
س1:- عرف معنى القياس ومبدأة
س2:-علل :-ضرورة كلية الكبرى وإيجاب الصغرى فى الشكل الأول ؟
س3:-وضح قيمة القياس
س4:- ماهى أوجة النقد التي واجهت القياس
س5:- هات قياس صحيح من الشكل الأول مرة يستغرق أقل عدد من حدودة ومرة أخرى يستغرق اكبر عدد من حدودة
س6:-ماذا يحدث لو استغرق الحد الأوسط في مقدمتي قياس الشكل الاول
س8:-كون قياس من الشكل الاول تستغرق نتيجتة محمولها فقط
س9:-برهن بمثال على ان الجزئية الموجبة لا تصلح مقدمة في قياس من الشكل الاول
س10:-برهن بمثال على ان الجزئية السالبة لا تصلح لقياس من الشكل الاول
س11:- ماذا يحدث لو استخدم الشكل الاول بمعنين مختلفين
س12:- كون قياس من الشكل الاول تختلف مقدماتها كمأ وكيفأ
الفصل السادس:-
س1:- ما أهم عيوب القياس الارسطى
س2:-لماذا أهتم ديكارت بالعلم الرياضي
س3:-ماهى خصائص القضية الرياضية
س4:- قارن بين البديهيات والمسلمات
س5:-وضح ماهى شروط المسلمة
س6:- ماهى قواعد الاستدلال
س7:- علل . تتوقف صحة النظريات على صحة المقدمات
س8:- علل . النسق الرياضي نسق فرضي
س9:- مالفرق بين المعرفات واللامعرفات
س10:-عرف الرياضيات وماهى أنواعها
س11:- علل صحة أوخطا مايلى:-
1)المسلمة قضية واضحة بذاتها
2)تهتم الرياضيات بالكم المادي المحسوس
3) الرياضيات نسق استنباطي
4)تشتق المسلمة من مجموعة المسلمات
5) تتوقف صحة النظريات على مطابقتها للواقع الخارجى
6)ليس للتعريف الحديث للبديهية أهمية
7)المسلمة قضية يسلم بها الرياضي لوضوحها الذاتي
Coolالرياضية بلا موضوع محدد
9)النسق الاستنباطي نسق رياضي
10)كل تعريف رياضي يتضمن لا معرفات
11) صدق القضية الرياضية مستمد من الواقع
12)الرياضة بناء عقلي لا يعتمد على معطيات حسية
13)العبارة الواحدة يمكن ان تكون بديهية ومسلمة فى ان واحد
14) يعتقد البعض أنة لا يوجد خلاف بين البديهية والمسلمة
الفصل السابع والثامن :-
س1:- مالمقصود بالاستدلال التجريبي
س2:-المعرفة العلمية معرفة مباشرة . علل
س3:- يتفق كلا من القياس والاستقراء فى أن كلا متهما استدلال غير مباشر مع ذلك فهما يختلفان ( علل)
س3:- العلم طريقة فى التفكير والبحث (فسر )
س4:- قوانين العلم احتمالية ترجيحية ........ (علل )
س5:- الحضارة الإسلامية لها فضل كبير على العلم والمنهج العلمي . وضح ذلك
س6:-ميز بيكون بين اربعة أوهام فى الجانب السلبي من منهجة (ناقش)
س7:- قارن بين الملاحظة العلمية والعابرة
س8:- وضح معنى التجربة وماهى شروطها
س9:-علل . نقد بعض العلماء لمبدأ السببية
س10:- وضح موقف العلماء المعاصرين من الحتمية فى القانون العلمي
س11:- وضح خطوات المنهج العلمي المعاصر
س12:- يصعب إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة
س13:- التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدى إلى تكامل المعرفة العلمية علل
س14:- علل صحة أو خطأ مايلى:-
1)يمكن إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة
2)أخطاء المرى يقع فيها نتيجة غموض اللغة
3) لايبدا المنهج العلمي بالملاحظة بل يبدأ بالفرض
4)يهدف المنهج العلمي إلى صياغة قوانين سبيبة حتمية
5)القانون العلمي حتمي
6) التجربة العلمية مستحيلة فى كل العلوم
7) تعد التجربة هى الوسيلة الوحيدة للتأكد من صحة الفروض
Coolالقانون فى المنهج العلمي قانون وصفى
9)أوهام الجنس هى أخطاء فردية
10) العلم منهج فى التفكير
11)قوانين العلم احتمالية ترجيحية
12) التفسير العلمي للفرض تفسير مؤقت
13)المعرفة البشرية معرفة استدلالية
14)أرسطو هو الواضع الحقيقي لمنهج الاستقراء
15)تعتمد العلوم الصورية على المنهج الاستقرائي تستعين الرياضية بصورة من صورة الاستقراء
16)تطور الرياضيات فى العصر الحديث أدى إلى تطور المنهج الاستنباطي

نموذج امتحان فى الفلسفة والمنطق
أولأ :- الفلسفة :-
أجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول ( اجبارى )
1) المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي 9ند الاجتماعين الوضعيين . هل تؤيد هذا الراى ولماذا
2) كيف توصل ديكارت إلى إثبات أول الحقائق اليقينية فى الفكر الآنسانى
3) الإنسان حر بشهادة العقل والدي- عند محمد عبدة ........ وضح ذلك
4) عرف كلا من الشك واليقين موضحا اوجة الاتفاق بينهما
السؤال الثاني :- علل صحة أو خطأ ثلاثة فقط مما يلي
1) قرر ( كانط ) أن الواجب هو محور الأخلاق الإنسانية
2) مبدأ السببية عند هيوم موجود فى العالم الخارجي
3) العالم الداخلي وحدة يؤكد الحرية عند ابن رشد
4) للفلاسفة دور فى الدعوة إلى السلام العالمي
السؤال الثالث:- أجب عن ثلاثة فقط ممايلى
1) أكد ( روسو ) أهمية العقد الأجتماعى فى الحكم . ناقش
2) اتخذت المعتزلة موقفا أكثر عقلانية فى بحث مشكلة الحرية . علل
3) تعرض مذهب الحاسة الخلقية عند شافتسبرى لكثير من أوجة النقد ناقش
4) وضح العلاقة بين مسئولية الاختيار وتولد القلق عند سار تر مبيينأ رأيك
ثانيأ :- المنطق :-
السؤال الرابع :-(أجبارى )
1) مالمقصود بالقضية المنطقية
2) قارن بين العلوم الصورية والعلوم الواقعية
3) كون قياس من الشكل الاول صحيح نتيجة مستغرقة الموضوع والمحمول مستخدما القضية ( كل الفلاسفة عرب)
4) على فرض كذب القضية ( كل الطلبة ناجحون ) فما حكم القضية التي تقابلها بالتضاد مع التعليل
السؤال الخامس :- علل صحة أو خطأ ثلاثة عبارات فقط ممايلى
1) الاستنباط والاستقراء منهجان متكاملان
2) اذا ذاد المفهوم ذاد الماصدق
3) قوانين الفكر ترد إلى قانون واحد
4) الملاحظة العابرة لم تفيد العلم
السؤال السادس :- اجب عن ثلاثة فقط ممايلى :-
1) حدد شروط التجربة العلمية
2) فرق بين التعريف الاشتراطى والقاموسي
3) عين الحدود المستغرقة فى القضايا الآتية مع ذكر السبب
( ماكل العرب شرفاء-لاحر يرفض العدل)
4) وضح الفرق بين الرياضة البحتة والرياضية التطبيقية
نموذج فى الفلسفة والمنطق
أولأ :- الفلسفة :-السؤال الأول :- (اجبارى )
1) اتخذ ابن رشد لنفسة موقفا وسطا فى حل مشكلة الحرية ....... دلل على صحة هذة المقولة
2) تعرض مذهب الاجتماعيين الوضعيين فى الاخلاق لبعض النقد ........ وضح ذلك
3) حدد المقصود باليقين مبينيأ خصائصة
4) تعمل الفلسفة على الارتقاء بالمستوى العقلى , علل
السؤال الثاني :- علل صحة او خطأ ثلاثة فقط ممايلى
1) التربية وسيلة لتدعيم الحرية عند روسو
2) التوكل عند محمد عبدة جبرية واستكانة
3) الحاسة الخلقية عند شافتسبرى معنوية وباطنية
4) تميز الواجب عند كانط ببعض الخصائص
السؤال الثالث:- أجب عن ثلاثة فقط ممايلى :-
1) وضح مجالات الشك عند ديكارت
2) بين العلاقة بين الحرية والمسئولية عند سارتر
3) قارن بين موقف كلا من جهم وواصل من مشكلة الحرية
4) اشرح ادلة وجود الجبرية والحرية عند الانسان
ثانيأ :- المنطق:-
السؤال الرابع :- (اجبارى )
1) حدد المقصود باوهام الجنس
2) قارن بين الاستقراء الكامل والناقص
3) كون قياس من الشكل الأول يستغرق الموضوع فقط
4) على فرض صدق القضية ( بعض الطلبة أذكياء) فما حكم ما يقابلها
السؤال الخامس :- علل صحة او خطأ ثلاثة فقط مما يلي
1) العلم طريقة فى التفكير
2) يستحيل الجمع بين الاستنباط والاستقراء
3) الرياضة البحتة مرتبطة بالواقع
4) يسهل استخدام التعبيرات الكمية فى العلوم الطبيعية
السؤال السادس:- أجب عن ثلاثة فقط مما يلي
1) حدد شروط التجربة العلمية
2) فرق بين الملاحظة العلمية والمقصودة
3) حدد فائدة علم المنطق للإنسان
4) عرف الاستغراق ثم بين الحدود المستغرقة فىمايلى
( كل خرافي غير معقول- كل غير معقول خرافي )
والله ولى التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://basmafoda.nojoumarab.net
 
مراجعة عامة على المنطق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للمرحله الأولى والثانيه للثانوية العامة-
انتقل الى: