منتدى بسمة

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
الجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
الخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
الجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
الثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
السبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
الإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
الإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 اسئلة للفلسفة للثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: اسئلة للفلسفة للثانوية العامة   الثلاثاء مايو 04, 2010 2:20 pm

أسئلة متدرجة على الباب الأول


أولاً : أسئلة الاختيار من متعدد
 اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1) الأسلوب الذي يفسر ظاهرة البرق والرعد بوجود عدة آلهة ويعالج الظاهرة بتقديم القرابين هو أسلوب :
أ) علمى . ب) فلسفى . جـ) بدائى . د) دينى .
2) الأسلوب الذي يفسر ظاهرة البرق والرعد بأنها عبارة عن تفريغ للشحنات الكهربية غير المتجانسة بين الأجزاء العليا والسفلى فى السحب هو :
أ) علمى . ب) فلسفى . جـ) بدائى . د) دينى .
3) الأسلوب الي يربط ظاهرة البرق والرعد بالظواهر الأخرى ليصل إلى حقيقة كلية تفسر الوجود كله هو أسلوب :
أ) علمى . ب) فلسفى . جـ) بدائى . د) دينى .
4) الأسلوب الي يربط ظاهرة البرق والرعد بقدرة الله ويسعى لتنفيذ أوامر الله ، ويحاول فهم الظواهر التى تؤدي إلى ازدياد إيمان الإنسان بالله وبقدرته وعظمته تعالى هو أسلوب :
أ) علمى . ب) فلسفى . جـ) بدائى . د) دينى .
5) الفلسفة علم المعرفة الكلية لأنها :
أ ) تهتم بالجزئيات المادية فقط .
ب) تهتم بتقرير وقائع التاريخ الجزئى .
جـ) تبحث عن العلل القريبة .
د ) تهتم بكل ما يثيره العقل من مشاكل كلية .
6) مبحث الوجود يدرس :
أ ) الوجود ككل . ب) الجزئيات الجنسية .
جـ) المنهج التجريبى . د ) النظريات الرياضية .
7) مبحث المعرفة يدرس قيمة :
أ ) الحق . ب) الخير .
جـ) الشك واليقين . د ) الجمال
Cool مبحث القيم يدرس :
أ ) الجزئيات الحسية . ب) العلل القريبة
جـ) المثل العليا . د ) الوجود الإنسانى .
9) كل ما يلى ليس من أهمية الفلسفة للفرد عدا :
أ ) إجراء التجارب العلمية بدقة . ب) اللّذة الحسية .
جـ) إثارة وتعميق الوعي الفردى . د ) المنفعة العامة
10) كل ما يلى ليس من أهمية الفلسفة للفرد عدا :
أ ) إجراء التجارب العلمية بدقة .
ب) الارتفاع بالمستوى العقلى وحل المشكلات .
جـ) دراسة النظريات الرياضة .
د ) الترفية فى وقت الفراغ .
11) من أهمية الفلسفة للفرد :
أ ) تأكيد الإيمان بالله . ب) تقرير وقائع التاريخ الجزئي .
جـ) استخدام المنهج التجريبى . د ) البحث عن العلل القريبة .
12) من أهمية الفلسفة للمجتمع :
أ ) البحث عن العلل القريبة . ب) الارتقاء بالمجتمع ككل .
جـ) تقرير وقائع التاريخ . د) كل ما سبق



.
ثانياً : أسئلة الصواب والخطأ
ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة الخطأ مع التعليل :
1) يتفق الفلاسفة على تعريف واحد للفلسفة . ( )
2) تختلف أساليب التفكير من فرد لآخر . ( )
3) من أهداف مبحث المعرفة دراسة الوجود ككل . ( )
4) تنعدم الصلة بين مبحث الوجود ومبحث المعرفة . ( )
5) رجال الحكم والسياسة هم وحدهم المهتمون بالدعوة للسلام . ( )
6) تعمل الفلسفة على كشف مشكلات المجتمع . ( )
7) يوجد صلة بين تعريف الفلسفة بأنها علم المبادئ الأولى وتعريفها بأنها
علم المعرفة . ( )
Cool إذا تحقق التعاون بين المواطنين أصبحت المدينة فاضلة عند الفارابى . ( )
9) يمكن للإنسان المعاصر استخدام كافة أساليب التفكير ( )
10) بانتهاء العصر البدائي نفي تاريخ البشر انتهي معه الأسلوب البدائي
في التفكير . ( )
11) يهدف مبحث المعرفة إلي دراسة الوجود ككل .
12) يهدف كل من العالم والفيلسوف إلي تفسير ظواهر الوجود تفسيرا كلياشاملاً .
13) تعريف الفلسفة واحد في كل العصور ( )
14)هناك أسلوب واحد صحيح للتفكير وبقية الأساليب خاطئة ( )
15) تعد علوم المنطق والأخلاق من المباحث الفرعية للفلسفة ( )
16) منهج البحث في الفلسفة منهج استقرائي تجريبي ( )
17) أن التطور المذهل الذي حققه العلم يبني يقرب زوال الفلسفة لقلة جداولها .
18) الفلسفة مجرد متعة عقلية مطلوبة لذاتها ( )
19) الصلة مقطوعة تماماً بين مبحثي الوجود والمعرفة ( )
20) منهج الفيلسوف يتعارض مع موضوعاته وأهدافه ( )
21) للفلسفة دور هام في الارتقاء بالمستوي العقلي للفرد ( )
22) قد يسمح بالاختلاف بين الفلاسفة ولا يسمح باختلاف العلماء ( )
23)موضوعات الفلسفة ثابتة قديماً وحديثاً ( )
24) دراسة الجمال من الموضوعات الرئيسية للفلسفة ( )
25)النشاط الفلسفي يتعارض مع النشاط العلمي في مجالات الحياة .( )
ثالثاً : أسئلة التعليل والتفسير
أ ) علل لما يأتى :
1- الفلسفة هى علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها .
2- الفلسفة هى علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود .
3- الفلسفة وجهة نظر عقلية .
4- تعمل الفلسفة على إثارة وتعميق الوعى الفردى .
5- تعمل الفلسفة على الارتقاء بالمستوى العقلى وحل المشكلات .
6- تعمل الفلسفة على تأكيد الإيمان والثقة بقدرة بالله .
7- تؤدى الفلسفة إلى الارتقاء بالمجتمع ككل .
8- تعمل الفلسفة على تحديد الإطار الأيديولوجى للمجتمع .
ب) حدد المقصود بما يلى :
1- التفكير . 2- الأساليب . 3- معنى الفلسفة لغوياً .
4- الحكمة . 5- المذهب الفلسفى .






رابعاً : أسئلة المقارنات
قارن بين كل من ( وضح الفرق بين كل من ) :
1- فلسفة القانون وعلم القانون .
2- فلسفة التاريخ وعلم التاريخ .
خامساً : أسئلة وردت بامتحانات الثانوية العامة .
1- الشك أحد موضوعات : ( مبحث القيم - مبحث الوجود - مبحث المعرفة ) .
( اختر الإجابة الصحيحة مع التعليل ) ( 1993م ) .
2- ما أهمية الفلسفة بالنسبة لك ؟ ( 1995م ) .
3- ما أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ؟ ( 1996م ) .
4- اعقد مقارنة بين الأسلوب الخرافى والأسلوب العلمى .
( مع ذكر مثال ) (1996م ) .
5- تسهم الفلسفة فى تحديد الإطار الفكرى للمجتمع .
( بَيّن الصواب أو الخطأمع التعليل ) ( 1997م ) .
6- " للفلاسفة دور فى الدعوة للسلام العالمى " .
( دلل على صحة هذه العبارة ) ( 1997م ) .
7- " تعمل الفلسفة على الاتفاع بالمستوى العقلى للإنسان .
( علل ) ( 1998م ) .
8- " للفيلسوف دور فى كشف مشكلات المجتمع " .
( بَيّن الصواب أو الخطأمع التعليل ) ( 1998م ) .
9- للفلاسفة دور فى الدعوة للسلام العالمى .
( استشهد على ذلك بمثالين مما درست ) ( 1999م ) .
10- " ظاهرة الزلازل من الظاهر الكونية " . استخدم أسلوبين
من أساليب التفكير عند الإنسان فى تفسير هذه الظاهرة . ( 2001م ) .














نماذج امتحانات على الباب الأول
الـنـمـــــــــــــوذج الأول
السؤال الأول : ( إجبارى )
1- ما المقصود بمبحث المعرفة ؟
2- تهدف الفلسفة إلىالارتقاء بالمجتمع ككل . ( وضح )
3- برهن بمثال على أن الفلاسفة دعاة سلام .
4- " يزخر تاريخ الفلسفة بنماذج عديدة تؤكد أهمية الدور الاجتماعى للفيلسوف فى علاج مشكلات مجتمعه " ( دلل على ذلك بثلاثة أمثلة مما درست ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1- الفلسفة هى علم المعرفةالكلية المطلوبة لذاتها . ( )
2- الفيلسوف أشد تأثراً بأحداث المجتمع . ( )
3- الفارابى هو أول مننادى بالمجتمع الإنسانى العالمى الذى يسوده التعاون والسلام . ( )
4- الفلسفة هى وجهة نظر عقلية . ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى :
1- ماذا يحدث لو لم توجد الفلسفة ؟
2- يؤكد تاريخ الفلسفة الدور الاجتماعى للفيلسوف . (اشرح )
3- تعمل الفلسفة على إثارة وتعميق الوعى الفردى .( فسر )
4- تلتقى الفلسفة مع الدين فيما يعرف بــ ( فلسفة الدين ) .
( هل تؤيد هذاالقول ؟ ولماذا ؟ )
الـنـمـــــــــــــوذج الثــــــانى
السؤال الأول : ( إجبارى )
1- ما المقصود بمبحث الوجود ؟
2- تعمل الفلسفة على تأكيد الإيمان والثقة فى قدرة الله . ( وضح ) .
3- ساهم الفيلسوف الإنجليزى " راسل " بالدعوة للسلام العالمى .( ناقش ) .
4- تختلف أساليب التفكير من فرد لآخر . ( وضح ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1- رجال السياسة ليسوا وحدهم المهتمين بالدعوة للسلام . ( )
2- تؤدى الفلسفة إلى الارتقاء بالمجتمع ككل . ( )
3- الفلسفة هى علم المبادئ الأولى لظواهر الوجود . ( )
4- مبحث القيم يهتم بدراسة الوجود . ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى :
1- تعمل الفلسفة على تحديد الإطار الفكرى العام للمجتمع . ( وضح ) .
2- "حضارة الأمم وثقافتها تقاس بمقدار شيوع التفلسف بين أفرادها " .
( إلى أي مدى تتفق أو تختلف مع هذه العبارة )
3- تعددت المعانى والتعريفات للفلسفة - اختر واحداً منها وتناوله بالشرح .
4- هناك علاقة بين الوجود ومبحث المعرفة . ( وضح ) .



الـنـمـــــــــــــوذج الثــــــالــث
السؤال الأول : ( إجبارى )
1- ما المقصود بمبحث القيم ؟
2- تعمل الفلسفة علىالارتقاء بالمستوى العقلى . ( وضح )
3- برهن بمثالين على جهود الفلاسفة فى الدعوة للسلام العالمى .
4- المدينة الفاضلة " رأى الفارابى " هى التى يشيع فيها السعادة . ( اشرح )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1- الفلسفة وجهة نظر عقلية . ( )
2- فلسفة التاريخ تهتم بتقرير الوقائع الجزئية . ( )
3- انفصلت بعض العلوم عن الفلسفة مع بداية عصر النهضة . ( )
4- تهتم فلسفة الدين بتدعيم الإيمان بالله . ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى :
1- تساهم الفلسفة فى الارتقاء بالمجتمع . ( فسر )
2- يختلف المذهب الفلسفى من فيلسوف إلى آخر . ( علل )
3- يهتم مبحث القيم بدراسة المثل العليا والقيم المطلقة . ( فسِّر )
4- ميز بمثال بين الأسلوب الخرافى والأسلوب العلمى .

أسئلة متدرجة على الباب الثانى
أولا : أسئـــــــلة الاختيـــــــار من متــــعدد
اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتى مع ذكر السبب :
1- الشك واليقين أحد موضوعات :
أ ) مبحث الوجود . ب) مبحث المعرفة .
جـ) فلسفة التاريخ . د ) علم الجمال .
2- الشك تعبير عن الحرية لأن :
أ ) الشاك يرفض الانحياز . ب) الشاك لديه القدرة على الاختيار .
جـ) الشاك اتخذ الشك دون إجبار . د ) كل ما سبق .
3- يظهر الشك المذهبى في المجتمع عندما :
أ ) تتفكك جوانب المجتمع وتنحل القيم . ب) تتدهور الأخلاق .
جـ) ينزوى الفكر الإبداعى . د ) كل ما سبق .
4- شك الغزالي في العقل :
أ ) لأنه خادع وكاذب ، ظل يخدعه ويصور له الوهم حقيقة .
ب) لاعتقاده فى وجود قوة أعلى منه قد تؤدى به إلى اليقين .
جـ) لاعتقاده أنه فى حلم طويل .
د ) لاعتقاده فى وجود شيطان ماكر .
5- شك ديكارت فى العقل :
أ ) لأنه مخادع وكاذب . ب) لاعتقاده فى وجود شيطان ماكر .
جـ) لاعتقاده فى وجود قوة أعلى منه . د ) لأن شكه مذهب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيـــــاً : أسئـــــــلة الصــــــــواب والخطــ







ـــأ
ضع علامة ( ) أمام العبارةالصحيحة وعلامة (  ) أمام الخطأ مع التعليل :
1- الشك يعنى العجز . ( )
2- الشك يعبر عن الجهل . ( )
3- اليقين موافقة عمياء . ( )
4- اليقين يتسم بالحرية . ( )
5- السوفسطائى هو من يمارس الألاعيب اللغوية . ( )
6- الشك المذهبى وسيلة وليس هدفاً . ( )
7- يدرس مبحث المعرفة مشكلة الشك واليقين . ( )
8- المعرفة مطلقة عند بروتاجوراس . ( )
9- توصل الغزالى إلى اليقين عن طريق الاستدلال الرياضى . ( )
10- الشك المنهجي بناء والشك المذهبى هدام . ( )
11- شك ديكارت فى الدين . ( )
12- الإيمان عند الغزالى يجب أن يكون موروثاً . ( )
13- استدل ديكارت على وجود الله من وجود النفس . ( )
14- وجود العالم دليل على وجود الله عند ديكارت . ( )
15- الحدس القلبى فطرى عند الغزالى . ( )
16- شبه ديكارت الأفكار بسلة التفاح . ( )
17- هدف الشك هو البحث عن اليقين عند الغزالى . ( )
18- انصب شك ديكارت على ثلاثة مجالات رئيسية. ( )
19- اختلف فرنسيس بيكون عن ديكارت من حيث المنهج . ( )
20- يقوم المنهج عند " ديكارت " على دعامتين ( )
21- الشك المنهجي يتخذ من الشك هدفا له ( )
22- الصلة وثيقة بين نوع الشك وحالة المجتمع . ( )
23- الشك لا حيلة في شكه إزاء تناقض الحقائق ( )
24- أن التوصل إلي اليقين الدائم يقتضي نوعا من الشك المنهجي ( )
25- الذي يختار الشك مذهباً له يناقض نفسه . ( )
26- الموقن من يسلم بالحقيقة انبهاراً بها . ( )
27- الشك صورة من صور الجهل بحقيقة الموقف . ( )
28- تنتمي مشكلة الشك واليقين لمبحث القيم . ( )
29- الشك قد يؤدي لليقين وقد لا يؤدي لليقين . ( )
30- الشك علامة علي قوة الفكر لحد معين . ( )
31- الحقيقة نسبية في نظر السوفسطائيين ( )
32- يعد بروتارجوراس أحد فلاسفة العصر اليوناني ( )
33- الفرد لا الماهية هو معيار لكل شيء في نظر بروتارجوراس ( )
34- استحالة تأسيس العلم في نظر السوفسطائية ( )
35- تماثلت العلاقة بين الإنسان والحقيقة في نظر سقراط والسوفسطائينين ( )
36- أثبت ديكارت وجود العالم بعد أن اثبت وجود الله الكامل . ( )
37- سلك ديكارت نفس طريق الغزالي في الشك . ( )
38- الحقائق اليقينية عند ديكارت تم ترتيبها ترتيباً منطقياً ( )
39- يرتبط الشك المنهجي بالبناء الحضاري ( )
40- أهداف الشك عند الغزالي وديكارت من نوع واحد . ( )
41- اليقين عند ديكارت مستمد من الشك نفسه ( )
42- اليقين معناه الانحياز لأحد الطرفين ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ






أ ) علل لما يأتى :
1- الشك قدرة على الاختيار . 2- الشك تعبير عن الحرية .
3- الشك ليس جهلاً . 4- اليقين ليس جهلاً .
5- اليقين قدرة على الاختيار . 6- الشك المذهبي هدام .
7- الشك المنهجى بناء .
ب) بـــــم تفســـــر :
1- ظهور الشك المذهبى في أي مجتمع .
2- عدم وجود حقيقة ثابتة عند السوفسطائيين .
3- شك بروتاجوراس فى المعرفة ؟
4- وسيلة الإدراك الصحيحة هى العقل عند سقراط ؟
5- تصدى سقراط للسوفسطائيين ؟
6- ارتباط الشك المنهجى بالبناء الحضارى ؟
7- شك الغزالى فى الحواس ؟
8- شك الغزالى فى العقل ؟
9- شك الغزالى فى الحياة الشعورية ؟
10- شك ديكارت فى العقل ؟
11- الإنسان يشك ويفكر يشعر أنه كائن ناقص عند ديكارت ؟
12- قواعد المنهج عند ديكارت يضمن بها الوصول إلى اليقين ؟
رابعـــــــاً : أسئـــــــلة المقـــــــارنـــــات
قارن بين كل من ( وضح الفرق بين كل من) :
1- الشك واليقين من حيث المعنى .
2- خصائص الشك المذهبى ، وخصائص الشك المنهجى .
3- خصائص الشك وخصائص اليقين .
4- الإنسان عند بروتاجوراس ، والإنسان عند سقراط .
5- " ديكارت " و " الغزالى " من حيث طبيعة اليقين .
6- شك الغزالى فى العقل ، وشك ديكارت فى العقل .
7- الحدس القلبى عند الغزالى ، والحدس العقلى عند ديكارت .
8- التهكم والتوليد عند سقراط .
خامســــــاً : أسئـــــــلة مــــن هـــــــو ؟
انسب العبارات الآتية إلى أصحابها :
1- " الشك هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح أحدهما على الآخر ،وهو ما استوى طرفاه ، وهو الوقوف بين الشيئين لا يميل القلب إلى أحدهما " .
2- " لا أستطيع أن أعلم إن كانت الآلهة موجودة أو غير موجودة ، وعلى أية صورة هى . فإن أموراً كثيرة تعوق هذا العلم ، من غموض الموضوع إلى قِصر الحياة الإنسانية " .
3- " الإنسان مقياس كل شئ فهو مقياس أن الأشياء الموجودة موجودة ، وأن الأشياء الغير موجودة غير موجودة " .
4- " لقد كان التعطش إلى درك حقائق الأمور دأبى وديدنى من أول أمرى وريعان عمرى ، غريزة وفطرة من الله وضعتا فى جبلَّتى ، لا باختيارى ولا بحيلتى ".
5- " إذا كانت قد بطلت الثقة بالمحسوسات ، فلعله لا ثقة إلا بالعقليات التى هى من الأوليات كقولنا العشرة أكبر من الثلاثة . والنفى والإثبات لا يجتمعان فى الشئ الواحد " .
6- " أما ترى فى النوم أموراً . وتتخيل أحوالاً تعتقد لها ثباتاً واستقراراً ، ولا تشك فى تلك الحالة فيها ، ثم تستيقظ فتعلم أنه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك أصول وطائل " .
7- " فأعضل هذا الداء ، ودام قريباً من شهرين ، أنا فيهما على مذهب السفسطة بحكم الحال لا بحكم المنطق والمقال ، حتى شفانى الله من ذلك المرض وعادت النفس إلى الصحة والاعتدال ، ورجعت الضروريات العقلية مقبولة موثوقاً بها على أمن ويقين " .
8- لم يكن ذلك بنظم دليل وترتيب كلام ، بل بنور قذفه الله تعالى فى الصدر ، وذلك النور هو مفتاح أكثر المعارف " .
9- إن هناك حقائق أعلى من مستوانا البشرى ، ولا يدركها إلا من تصوف وخلع عن نفسه رداء الدنيا والحسد ، وجاهد ليرقى إلى المستوى الروحانى العلوى. حيث يقذف الله حينئذ فى قلبه ذلك النور الإلهى والنفحات الربانية التى تمثل الحقائق اليقينية " .
10- " من ذلك النور ينبغى أن يطلب الكشف ،وذلك النور ينبعث عن الجود الإلهى فى بعض الأحايين " .
11- " لم أكن مقلداً الارتيابيين الشكاك الذين لا يشكون إلا لمجرد الشك ، وإنما قصدت إلى التثبيت وإلى تجنب الأرض الرخوة والرمال المتحركة لكي أجد الصخر الصلب " .
12- " كل ما تلقيته حتى اليوم وآمنت بأنه أصدق الأشياء وأوثقها اكتسبته من الحواس أو بواسطتها . غير أنى جربت هذه الحواس فى بعض الأحيان . فوجدتها خداعة ، ومن الحكمة ألا نطمئن كل الاطمئنان إلى من خدعونا . ولو مرة واحدة " .
13- " إننا لا نستطيع أ نفتؤض أننا غير موجودين حيننشك فى حقيقة الأشياء جميعاً ، لأن مما تأباه عقولنا أن نتصور أن ما يفكر لا يكون موجوداً حين يفكر " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://basmafoda.nojoumarab.net
 
اسئلة للفلسفة للثانوية العامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للمرحله الأولى والثانيه للثانوية العامة-
انتقل الى: