منتدى بسمة

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
الجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
الخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
الجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
الثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
السبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
الإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
الإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 موذج للتنمية المهنية على مستوي المؤسسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: موذج للتنمية المهنية على مستوي المؤسسة   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:45 pm

نموذج للتنمية المهنية على مستوي المؤسسة
الرجوع إلى قائمة المقالات
نموذج للتنمية المهنية على مستوي المؤسسة

إن إعداد نموذج للتنمية المهنية على مستوى المؤسسة، يتطلب قيام إدارة المؤسسة التعليمية بالتخطيط بالتعاون مع وحدة التدريب والجودة، وقد تكون هذه التنمية المهنية على مستوى المؤسسة أو على مستوى عدد من المؤسسات ، التي تشترك معًا في إدارة وتخطيط هذه التنمية المهنية . ويشارك فيها جميع المعلمين في المؤسسة، وتمثل هذه التنمية المهنية نواة لنشر ثقافة التنمية المهنية في المؤسسة، حيث يتم فيها تخطيط وتنفيذ وتقويم برامج التنمية المهنية، وتنطلق منها استراتيجيات تفعيل كافة مجالات التنمية المهنية استنادًا إلى حاجات ومتطلبات الأفراد بالمؤسسة من ناحية ، وواقع وإمكانيات المؤسسة من ناحية أخرى .

بناء النموذج :
إن بناء نموذج للتنمية المهنية داخل المؤسسة ، يتطلب من المجتمع المدرسى القيام
بالأنشطة التالية :
أولاً: تحديد أهداف التنمية المهنية :
إن تحديد أهداف التنمية المهنية يتطلب القيام بالأنشطة الفرعية التالية :
· حلل واقع المؤسسة وإمكاناتها ، ومجالات التنمية المهنية التي يمكن استثمارها .
· درس أهم توجهات ثقافة المؤسسة المعاصرة ، وما يواجهها من تحديات .
· حلل رؤية ورسالة المؤسسة ومدى ارتباطها بجوانب التنمية المهنية .
· حلل حاجات المتعلمين وجوانب القصور في أدائهم ( ضعف القراءة – صعوبات التعلم
– عدم الدافعية – عدم الانشغال في التعليم – عدم القدرة على استخدام التقنيات ).
· استرشد بنماذج للتنمية المهنية من خلال الإنترنت .
· اقترح أهداف قريبة المدى وأخرى بعيدة المدى للتنمية المهنية .
ثانيًا : تشكيل الهيكل التنظيمي لوحدة التدريب والتقويم (التنمية المهنية) :
إن تشكيل هيكل تنظيمي للتنمية المهنية، يتطلب القيام بالأنشطة الفرعية
التالية :
· ادرس الأشكال المختلفة للهيكل التنظيمي والأسس التي يبنى عليها
· حلل أهم العوامل المؤثرة على تشكيل الهيكل التنظيمي (حجم المؤسسة –التخصصات – الكفاءات)
· وضح العلاقة بين أهداف التنمية المهنية ، والهيكل التنظيمي .
· حدد مسئوليات الأفراد، ووظائفهم الإدارية، والإشرافية في الهيكل التنظيمي .
· ادرس حاجة الأفراد في الهيكل التنظيمي للتفرع، ومبررات ذلك .
· استرشد بأنواع مختلفة للهيكل التنظيمي مستعينًا بالإنترنت .
ثالثًا : تحديد متطلبات التنمية المهنية من الموارد :
إن تحديد متطلبات التنمية المهنية من الموارد يتطلب القيام بالأنشطة الفرعية التالية:
· قم بحصر موارد المؤسسة المادية ( الأجهزة – المختبرات – المكتبة – مركز مصادر التعلم).
· ادرس موارد المؤسسة البشرية ( التخصصات – الكفاءات – المهارات ) .
· ابحث الموارد الخارجية التي يمكن الاستعانة بها ( الوزارة – المنطقة – أولياء
· الأمور – المؤسسات الأخرى ... ) .
· حدد طرق وأساليب التواصل مع الجهات الداعمة ( المكاتبات الرسمية – العلاقات
· الإنسانية – الإعلام – الإنترنت ) .
· قدر متطلبات التنمية المهنية من الموارد: المادية، والبشرية ،مستعينًا ببعض النماذج والتجارب السابقة.
رابعًا : تخطيط برامج التنمية المهنية :
إن تخطيط برامج للتنمية المهنية يتطلب القيام بالأنشطة الفرعية التالية :
· تحليل واقع الممارسات المهنية في المؤسسة ، وتحديد حاجات الأفراد للتنمية المهنية.
· دراسة أهم المجالات التي يمكن أن تدور حولها برامج التنمية المهنية في ضوء حاجات:المديرين، والمعلمين، والمتعلمين من المعرفة التربوية، والبحوث الإجرائية، وملفات الإنجاز مشكلات يعاني منها المتعلمين.
· اختيار الأسلوب المناسب لتحديد الكلفة المادية للبرامج ، وكذلك التخطيط الزمني المناسب لها.
· تحليل بنود الصرف ومجالاتها بالتنمية المهنية .
· تحديد الكوارد والكفاءات البشرية المطلوبة، لتنفيذ البرامج .
· بحث الأساليب المناسبة لتنفيذ البرامج .
· التنبؤ ببعض الصعوبات، التي يمكن أن تواجه تنفيذ هذه البرامج .
· تقديم بدائل في صورة حلول لهذه الصعوبات .
خامسًا : تقويم ومتابعة التنمية المهنية :
إن تقويم ومتابعة التنمية المهنية ، يتطلب القيام بالأنشطة الفرعية التالية :
· حدد المجالات المطلوب تقويمها بدقة .
· حدد مداخل التقويم المختلفة ، ومدى ارتباطها بأهداف التنمية المهنية .
· ضع معايير واضحة، لتقييم أداء التنمية المهنية .
· استخدم أدوات مناسبة، لتقييم مخرجات التنمية المهنية .
· حلل مقترحات الأفراد ،لتحسين أداء التنمية المهنية .
· ابحث جوانب التميز والإخفاق في أداء التنمية المهنية .
· قدم أدلة تبين مدى التحسين في أداء المدراء، والمعلمين، والمتعلمين بالمؤسسة التعليمية.
· قدم حلولاً مناسبة لعلاج الإخفاق ومتابعة التطور، والتحسن .

_________________
بسمة فودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://basmafoda.nojoumarab.net
 
موذج للتنمية المهنية على مستوي المؤسسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الجودة الشاملة-
انتقل الى: