منتدى بسمة

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
الجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
الخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
الجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
الثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
السبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
الإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
الإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الفلسفة (((الباب الثانى)))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EbRaHiM ElShEhA



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
العمر : 24
الموقع : In My RoOoOoOoM

مُساهمةموضوع: الفلسفة (((الباب الثانى)))   الأربعاء مارس 31, 2010 2:53 am

javascript:emoticonp('Very Happy')القسم الثانى javascript:emoticonp('Very Happy')
المنطق
أرسطو هو مؤسس علم المنطق . والمنطق يقوم على أساس ثلاثة قوانين بديهية وواضحة ولا تحتاج إلى برهان وهى ثابتة لا تتغير ولا تتبدل مهما كان مستوى المعرفة الإنسانية . هذا من وجهة نظر أرسطو :
س1 ما هى قوانين الفكر الثلاثة عند أرسطو ؟
القانون الأول والأساسى هو قانون الهوية أو الذاتية وينص على :أن الشئ هو نفسه مثل (الإنسان هو الإنسان ) أو ( المرأة هى المرأة ) … ويرمز له ( أ هى أ )
فائدته : لا يجب أن نخلط بين المفاهيم أو بين الألفاظ حتى لا نخلط بين الشئ وغيره .
وهذا القانون يعنى أننا عندما نتحدث عن شئ معين فلا نخلط بين هذا الشئ وغيره ولا نضيف للشئ ما ليس فيه .
– مثلاً عندما يتحدث الإنسان عن الجبن عليه أن يحدد أنه يتحدث عن الجبن الذى نأكله مثلا لا عن الجبن بمعنى الخوف.
وهذا القانون يفيد فى عملية الاستدلال والبرهان وفى الحياة العامة .
القانون الثانى : هو قانون عدم التناقض . أى أن الشئ هو نفسه وليس نقيضه . لأن نقيض الشئ هو نفيه . فلا يمكن أن نقول أن ( الشئ موجود وغير موجود فى نفس الوقت) – المدرس موجود وليس موجود فى نفس الوقت ) فهذا تناقض فى الكلام وبالتالى غير منطقى ورمز القانون هو (أ لا يمكن أن يكون أ ولا أ فى نفس الوقت) .
ملحوظة : هذا القانون هو صورة سالبة لقانون الهوية .
القانون الثالث : هو قانون الثالث الممتنع أو الثالث المرفوع . أى أن الشئ إما أن يكون موجود أو ليس موجود . ولا وسط بينهما ورمزه ( أ إما أن يكون أ أو لا أ ولا وسط بينهما)
ملحوظة هذا القانون هو صورة شرطية لقانون عدم التناقض . وبالتالى فالقوانين الثلاثة هى فى حقيقتها قانون واحد هو قانون الهوية أو الذاتية .
س2 القياس الأرسطى يستند إلى قانون الذاتية .. كيف ؟
الإجابة :أولاً ما معنى القياس : هو استنباط أو استنتاج نتيجة من مقدمتين المقدمة الأولى تمثل قاعدة عامة مسلم بها موجبة أو سالبة . والمقدمة الثانية حالة خاصة موجبة تدخل تحت المقدمة الأولى ثم استنتاج نتيجة منها أى ما نحكم به على الكل نحكم به على الجزء الذى يندرج تحت هذا الكل .
مثال : كل إنسان فإن ( مقدمة أولى – قاعدة عامة )
سقراط إنسان ( مقدمة ثابتة – قاعدة خاصة )
ــــــــــــــــــــــــــــ
سقراط فان ( نتيجة تلزم عن المقدمتين )
مثال آخر : كل الفاكهة غنية بالفيتامينات
البرتقال فاكهة
ـــــــــــــــ
إذن البرتقال غنى بالفيتامينات
من الأمثلة السابقة يتضح أن القياس عند أرسطو يستند إلى قانون الذاتية لأن ما نحكم به على الكل نحكم به على أحد أجزائه . فعندما نحكم على كل الفاكهة بأنها غنية بالفتيامنات فإننا نحكم على أحد أجزاء الفاكهة وهو البرتقال بأنه أيضاً غنى بالفتيامنات Very Happy Very Happy javascript:emoticonp('Basketball') Basketball Basketball Basketball س3 ما هو النقد الموجه لمنطق أرسطو ؟ أو هل فقد منطق أرسطو مصداقيته فى العصر الحديث؟
الإجابة نعم – لقد فقد منطق أرسطو مصداقيته بسبب الآتى .
أولاً : النقد الموجه لقوانين الفكر الأساسية الثلاثة عند أرسطو :
* إن القوانين الثلاثة تركز على ذاتية الأشياء فقط ولا تهتم بالعلاقة بين الأشياء وبالتالى عدم معرفة الأسباب الحقيقية لحدوث الظواهر .
* أهملت القوانين الصفات العرضية الثانوية المتغيرة واهتمت فقط بالصفات الأساسية .
* هذه القوانين ثابتة تتسم بالجمود . وهذا يصلح فقط فى المنطق الصورى أما فى المنطق الحديث الواقعى فإن هذه القوانين لا تصلح .
ثانياً : النقد الموجة للقياس عند أرسطو :
* أنه استدلال عقيم لأن نتيجته متضمنة فى المقدمات . وبالتالى لا يأتى بجديد .
* أننا نسلم بالمقدمات دون التأكد من صدقها .
* أن الصدق فى النتائج هو صدق صورى دون التأكد من ذلك فى الواقع الخارجى .
* وبالتالى فهو لا يحقق مطالب العلم الحديث القائم على الملاحظة والتجربة والفرض العلمى.

µ[µ[µ[µ[µ[µ[µ[µ[µ[

منطق هيجل
س4 ماذا تعرف عن المنطق الهيجلى ؟
المنطق الهيجلى ينسب إلى الفيلسوف الألمانى هيجل (1770 – 1834) وقد تأثر هيجل بالفيلسوف اليونانى (هرقليطس) (540 – 475 ق.م ) الذى قال L إنك لا تستطيع أن تنزل النهر الواحد مرتين فإن مياها جديدة تجرى من حولك دائماً ) . فى هذه العبارة عبر هيرقليطس عن أن العالم فى تغير مستمر .وقال أيضاً : " أننا نعيش فى عالم الاضداد " حيث كل شئ يتحول إلى ضده . فالساخن يصير بارداً والعكس – والجاف يصبح رطباً والعكس إذن كل شئ لا يبقى على حاله أبداً
هذه الأفكار عن الحركة والتغير المستمر وصراع الأضداد كانت هى أساس المنطق الهيجلى .
س5 التناقض وليس قانون عدم التناقض هو القانون العام للحركة فىالعالم عند هيجل . هذا عكس أرسطو – إن هيجل يعتقد أن قانون التناقض هو الذى يحكم العالم والحركة والتغير . فى الجماد والكائن الحى . لماذا ؟
- لأن التناقض كامن فى الفكر وفى قلب الأشياء .
- العالم الذى نعيش فيه يتكون من متناقضات .
التناقض هو سبب الحركة والتغير .
س6 ما معنى كلمة ديالكتيك وما مكوناتها عند هيجل ؟
جـ- كلمة ديالكتيك فى اليونانية تعنى الجدل أو الحوار – وهى تقوم على مبدأين هما :-
التناقض والتغير .
- كل فكرة تنطوى على ما يناقضها .
- نتيجة للصراع بين الفكرة ونقيضها فإن العقل ينتقل إلى فكرة ثالثة تجمع الأثنين معاً .
ثم من جديد الفكرة الثالثة تدخل فى تناقض مع نفسها فيؤدى ذلك إلى فكرة ثالثة منهما معاً … وهكذا .
لذلك فإن الديالكتيك يتكون من ثلاث عناصر : الأول – الموضوع ( أو الفكرة )
الثانى – نقيض الموضوع ( أو نقيض الفكرة )
الثالث – المركب من الموضوع ونقيضه
س7 ما هى المحاور الأساسية لمنطق هيجل ؟
جـ1- التناقض يولد الصراع بين القديم والحديث وبين السالب والموجب وبين الهدم والبناء
2- المتناقضان يوجدان فى وحدة . أى أن كل طرف لا يوجد بدون الآخر .
3- التناقض وصراع المتناقضات دائم لا يتوقف سواء فى الطبيعة أو المجتمع .
منطق الاحتمالات
س1 الاحتمال لفظ شائع فى حياتنا العامة والعلمية .. فما معناه ؟
الإجابة : الاحتمال كلمة شائعة .. فنحن نقول مثلاً . من المحتمل أن تمطر السماء اليوم . من المحتمل أن أزور صديقى غداً .. وهكذا لذلك فالاحتمال هو وسط متغير بين اليقين والاستحالة
س2 ما هى علاقة الاحتمال بالصدفة ؟
كلمة صدفة تعنى عكس الضرورة – فحدوث الصدفة أو عدم حدوثها محتملان لكن احتمال ضعيف
س3 كيف يمكن قياس حساب الصدفة والاحتمالات؟
يتم هذا القياس عن طريق المنطق الرمزى أو الرياضى .وهو تطوير لعلم المنطق الأرسطى لأنه يستبدل اللغة برموز كتلك التى تستخدم فى الحساب والجبر وهذا ما يكسب الأفكار مزيداً من الدقة والإيجاز .
س4 وضح معنى منطق الاحتمالات ؟
الاحتمال ضد اليقين وضد الاستحالة . قد يقترب الاحتمال من اليقين لكنه لا يبلغه ويكون بذلك احتمال بدرجة عالية من الصدق وقد يقترب الاحتمال من الاستحالة لكنه لا يبلغها وتكون درجة الصدق منخفضة .
س5 قوانين العلم احتمالية .. علل ؟
لأن الاستقراء يدرس جزء واحد من موضوع البحث ثم يعمم الحكم على باقى الأجزاء . لذلك فمن المحتمل أن تظهر فى المستقبل أشياء جديدة وعناصر جديدة لم تكن موجودة من قبل لذلك فإن النتيجة العلمية أو القانون العلمى سيتغير وهكذا .. هذا يعنى أن القانون العلمى قابل للتغير أى ليس يقينياً ولكن احتمالى يتسم بدرجة عالية من الصدق .
santa santa



س6 المنطق الرمزى أو الرياضى هو منطق يستبدل الكلمات بالرموز مثل علم الجبر والهندسة وهذا المنطق يؤدى إلى مزيد من الدقة والإيجاز .
س7 قبل القرن 19 كانت قوانين العلم يقينية .. وضح ؟
جـ- حتى أواخر القرن التاسع عشر كان العلماء ينظرون إلى قوانين العلم على أنها قوانين سببية . بمعنى إذا تم التوصل إلى أسباب حدوث الظاهرة نكون قد وصلنا إلى قوانين حدوث الظاهرة .
فوجود السبب يعنى حدوث الظاهرة وغياب السبب يعنى عدم حدوثها لذلك كانت القوانين العلمية يقينية الصدق.
ولكن الآن هناك ظواهر تحدث ولا نعرف سبب حدوثها فكيف نفسرها ؟ هنا اتضح أن القوانين العلمية ليست سببية ولكن وصفية احتمالية وكلمة احتمالية تعنى أن هذه القوانين العلمية يمكن أن تتغير فى المستقبل وتتطور . وهذا ما يدل عليه تاريخ العلم .
س8 . ما الفرق بين منطق التحليل ومنطق المنظومات؟
جـ- منطق التحليل هو المنطق القديم الذى أدى إلى التخصصات وتقسيم المعرفة – وربط بين الظاهرة والسبب .
أما منطق المنظومات فقد ظهر نتيجة لعجز المنطق السابق عن فهم الظواهر العلمية المعقدة الحديثة أى أن منطق المنظومات يوحد بين العلوم والمعارف المختلفة من أجل الوصول إلى اليقين .
مثال ذلك :
* الخلية الحية – لا يمكن فهمها فى ضوء علم الأحياء وحده لذلك ظهر ما يسمى بعلم الكيمياء الحيوية .
* كذلك المنطق اتحد مع الرياضيات ليظهر المنطق الرمزى الذى يستخدم الاستنباط .
* وسلوك الإنسان لا يمكن تفسيره فقط فى إطار علم النفس لذلك ظهر علم النفس الفسيولوجى .
وهذا يعنى أن منطق المنظومات يوجد بين مجموعة من العلوم لتحقيق هدف معين . فمثلاً العلاج الطبى لا يقتصر فقط على مجال الطب . فيجب أن يستند إلى التربية والتعليم وكليات الطب والمبانى . والأجهزة والتكنولوجيا وكتب دراسية . وأبحاث – وآلات صباغة . وتصوير أشعة لذلك سنجد أن عملية العلاج تحتاج إلى عدد كبير من التخصصات ليس فقط فى مجال الطب.
س 9 ما معنى المنظومة : هى مجموعة الكيانات المادية أو المعنوية التى تسعى لتحقيق هدف مشترك .. ومن أمثلة المنظومة :-
- الفسيولوجيا الكيميائية – الذى يجمع بين الفسيولوجيا والكيمياء فى وحدة متكاملة.
- الكيمياء الحيوية : ثمرة التقاء الكيمياء بالأحياء.
- علم النفس الفسيولوجى : الفسيولوجيا مع علم النفس .
المنطق الرياضى – والرمزى : ثمرة التحام المنطق بالرياضيات .
السيبرنيطيقا : هى مسك الختام والدليل على وحدة المعرفة ووحدة النظرية العلمية .
Very Happy Very Happy Very Happy



س10 السيبرنيطيقا ؟
هى كلمة يونانية تعنى (موجة الدفة وقائدها ) وهذا المصطلح العلمى ظهر حديثاً نتيجة لتوحيد العلوم وفروعه المختلفة من أجل السيطرة والتحكم والاتصال والترابط سواء فى الآلة أو الإنسان .
ونتيجة لهذا العلم الجديد استطاع الإنسان اختراع الروبوت والرادار والآلات الحاسبة والتكنولوجيا فائقة الدقة والأجهزة الذكية .
س11 بأى منطق نسير ؟
إذا تعددت أنواع المنطق القديمة والحديثة فبأى منطق نسير ؟
إن كل عصر له ثقافته وبالتالى منطقه – فالمنطق القديم كان صالحا لعصره وثقافته والمنطق الحديث هو الذى يصلح الآن فى الحياة المعقدة والمتشابكة .
س12 لكل مشكلة ظروفها – ولكن يجب :-
1- تحديد المشكلة
2- رد المشكلة إلى أسبابها .
3- نركز الحل على أسباب المشكلة
4- يجب وضع فى الاعتبار ظروف وامكانات كل مشكلة .
س13 وإذا كان لكل مشكلة ظروفها فكل مشكلة أيضاً منطقها .. اشرح
فالمشكلة إذا كانت فى مجال علم الرياضة فإننا نستخدم المنطق الرياضى .
وإذا كنا بصدد صراع المتناقضات فإننا نستخدم المنطق الهيجلى … وهكذا
ولكن فى كل الأحوال يجب مراعاة ظروف كل مجتمع – وعاداته وتقاليده ومعتقداته الدينية وقيمة الأخلاقية
بعض المعلومات السريعة
1- الكيمياء الحيوية تقوم على التقاء الكيمياء وعلم الأحياء .
2- قوانين العلم ترجيحية احتمالية تشير إلى درجة عالية من الصدق .
3- إذا كانت هناك مشكلة فى دائرة العلم الرياضى فإن حلها يكون بمنطق الاستنباط الرياضى
4- الموضوعية تشير إلى التجرد من كل ما هو ذاتى وشخصى
5- التفكير الاستدلالى عملية عقلية تستند إلى الاستقراء والاستنباط
6- الحياد يعنى عدم التحيز مقدما
7- التعميم هو الانتقال من الجزء إلى الكل ومن الخاص إلى العام

sunny sunny sunny

affraid affraid






مع تمنياتى بالنجاح و التفوق:::::::: :javascript:emoticonp('afro')afro: EbRaHiMjavascript:emoticonp('afro') ElShEhA afro


lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! :lol



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفلسفة (((الباب الثانى)))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للصف الاول الثانوى-
انتقل الى: